المنشورات

ألآل إبراهيم بعد محمدٍ ... إلا حنين دائم وزفير

قوله:
ما شك خابر أمرهم من بعده ... أن العزاء عليهم محظور
يقال: حظرت الشيء: إذا منعته, ومنه اشتقاق الحظيرة, وهو موضع يحظر بشجرٍ أو غيره, فتكون فيه الغنم أو سواها, وأكثر ما تستعمله العرب فيما يحظر بالشجر. وفي الكتاب العزيز: {فكانوا كهشيم المحتظر} , أي: الذي يتخذ حظيرة, ويقال للحظيرة حظر أيضًا. قال الشاعر: [الطويل]
فلولا أكف القائدين وأنه ... نزا حظرًا أذرى به الحي عاضد
وقالوا: فلان يوقد في الحظر الرطب إذا كان ينم بين القوم, قال الشاعر: [الطويل]
من البيض لم تصطد على حبل ريبةٍ ... ولم تمش بين القوم بالحظر الرطب
وقالوا: جاء بالحظر الرطب؛ أي: بالمال الكثير, وإنما شبهوه (78/أ) بالحظر الرطب؛ لأن كل من له مال يتخذ حظرًا فتكثر حظائر الناس, قال الشاعر: [الطويل]
أعانت بنو الحريش فيها بأربعٍ ... وجاءت بنو العجلان بالحظر الرطب











مصادر و المراجع :

١- اللامع العزيزي شرح ديوان المتنبي

المؤلف: أبو العلاء أحمد بن عبد الله المعري (363 - 449 هـ)

المحقق: محمد سعيد المولوي

الناشر: مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية

الطبعة: الأولى، 1429 هـ - 2008 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید