المنشورات

اللعان:

لغة: مصدر: لاعن- سماعي لا قياسي- والقياس:
الملاعنة من اللعن، وهو الطرد والإبعاد، يقال منه: «التعن» :
أى لعن نفسه، ولاعن: إذا فاعل غيره منه، فإن تشاتم اثنان فشتم كل منهما الآخر بالدعاء عليه بأن يلعنه الله، قيل لهما:
تلاعنا، ولاعن كل منهما صاحبه. ويقال: رجل لعنة- بضم اللام وفتح العين، كهمزة-:
إذا كان كثير اللعن لغيره، وبسكون العين: إذا لعنه الناس كثيرا، والجمع: لعن، كفرد.
ولاعنته امرأته ملاعنة، ولعانا، فتلاعنا والتعنا: لعن بعضهم بعضا.
ولاعن الحاكم بينهما لعانا: حكم، وألعن الرجل: إذا لعن نفسه، واللعين: الطريد بمعنى المطرود.
قال الشماخ: دعوت به القطار نفيت عنه ... مقام الذئب كالرجل اللّعين
واصطلاحا:
عرّفه الحنفية: بأنه شهادات مؤكدات بالأيمان مقرونة باللعن من جهة، وبالغضب من جهة أخرى قائمة مقام حد القذف في حقه، ومقام حد الزنا في حقها.
وعند المالكية: عرّفه الشيخ ابن عرفة- رحمه الله-: بأنه حلف الزوج على زنا زوجته أو نفى حملها اللازم له، وحلفها على تكذيبه إن أوجب نكولها حدّها بحكم قاض.
وعرّفه ابن الحاجب: بأنه يمين الزوج على زوجته بزنا أو نفى نسب، ويمين الزوجة على تكذيبه.
وعرّفه ابن الحاجب: بأنه يمين الزوج على زوجته بزنا أو نفى نسب، ويمين الزوجة على تكذيبه.
وعرّفه الشافعية: بأنه كما قال الشربينى: كلمات معلومة جعلت حجة للمضطر إلى قذف من لطخ فراشه وألحق العار به أو إلى نفى ولد.
وعرّفه الحنابلة: بأنه شهادات مؤكدات بأيمان من الجانبين مقرونة بلعن من زوج وغضب من زوجة قائمة مقام حد قذف إن كانت محصنة أو تعزير إن لم تكن كذلك في جانبه، وقائمة مقام حبس من جانبها. كذا في «منتهى الإرادات» وشرحه. فوائد: قال العلماء: اختير لفظ اللعان على الغضب، وإن كانا موجودين في لعانهما، لأن اللعنة متقدمة في الآية الكريمة في سورة اللعان، والتقديم من أسباب الترجيح، ولأن جانب الرجل منه أقوى من جانبها، لأنه قادر على الابتداء دونها، ولأنه قد ينفك لعانه عن لعانها وليس العكس.
- خصّت المرأة بالغضب في إيمانها لعظم الذنب بالنسبة إليها.
انظر: «المعجم الوسيط (لعن) 2/ 862، ومختار الصحاح (لعن) / 624، وتحرير التنبيه/ 120 هامش التنبيه ط.
الحلبي، وأنيس الفقهاء/ 162، والتعريفات/ 247 (ريان) ، والنظم المستعذب 2/ 185، 186، وشرح حدود ابن عرفة 1/ 301، وشرح زروق، وابن ناجى على الرسالة 2/ 79.وإرشاد السالك لابن عسكر البغدادي/ 70، والتلقين للقاضي عبد الوهاب ص 102، والمغني لابن باطيش 1/ 539، والإقناع 3/ 99، والمطلع/ 347، ومعجم الفقه الحنبلي 2/ 849» .
 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید