المنشورات

المثاني:

الآيات القرآنية تتلى وتكرّر، قال الله تعالى: اللّاهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتااباً مُتَشاابِهاً مَثاانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ [سورة الزمر، الآية 23] .
وصف القرآن بأنه مثاني: أى آيات تتلى مرة بعد مرة. وقال الله تعالى: وَلَقَدْ آتَيْنااكَ سَبْعاً مِنَ الْمَثاانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ [سورة الحجر، الآية 87] .
قال السجستاني: يعنى سورة الحمد، وهي سبع آيات، وسميت مثاني، لأنها تثني في كل صلاة، وسمّى القرآن مثاني، لأن الإنباء والقصص تثني فيه وتكرر.
وقيل: سمى القرآن مثاني، لاقتران آية العذاب فيه بآية الرحمة والإنذار بالتبشير.
ومثاني جمع: مثنة، مصدر: ميمي، من أثنى عليه: أى شكره ومدحه من الثناء: أي في القرآن مثاني: أى مواضع تثني فيها على الله جمع: مثنّى، اسم مكان من أثنى أو مصدر: ميمي، من أثنى على الله: أى أنه إثناءات متنوعة على الله، أو مثاني جمع: مثناة أو مثناة، والمثناة: حبل من الصوف أو الشعر ثنّى فتله فصار متينا: أى أنه حبال متينة موصلة إلى الخير وإلى الله.
والمثاني: معاطف الوادي وجوانبه، فالقرآن له معاطف وجوانب متعددة متنوعة، والمثاني: من أوتار العود ما بعد الأول، ويسمى بها اللحن الذي تصدره المثاني، فالقرآن فيه أنواع من الألحان الموسيقية المؤثرة، وفي الحديث: «من لم يتغن بالقرآن فليس منا» [مجمع الزوائد 2/ 267] ، وهذه الموسيقى تزيده حلاوة وحسن موقع في الآذان والقلوب، وقيل:
المثاني: بعض سور القرآن.
«القاموس القويم للقرآن الكريم ص 112» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید