المنشورات

‌‌الأسود بن قطبة

- 18 هـ / ? - 639 م
الأسود بن قطبة أبو مغزِّر.
صحابي وشاعر إسلامي، شهد فتح مكة وله في ذلك أشعار كثيرة وهو رسول سعد بن أبي وقاص بسبي جلولاء إلى عمر وهو شاعر المسلمين في تلك الأيام.
كان مع خالد بن الوليد في خلافة أبي بكر، وهو الذي قال لرسول كسرى لما قال لهم: أما شبعتم لا نصالحكم حتى نأكل عسل اربد بن با برج نوني وذكر أن ذلك جرى على لسانه ولم يقصد ولم يعرف معناه

 

مصادر و المراجع

1-معجم الشعراء العرب

المؤلف: تم جمعه من موقع الموسوعة الشعرية

2-نهاية الأرب في فنون الأدب

المؤلف: أحمد بن عبد الوهاب بن محمد بن عبد الدائم القرشي التيمي البكري، شهاب الدين النويري (ت ٧٣٣هـ)

3-تاريخ الأدب العربي

المؤلف: الدكتور شوقي ضيف

4-شعر الفتوح الإسلامية في صدر الإسلام

المؤلف: الدكتور/ النعمان عبد المتعال القاضي

5-المعجم المفصل في شواهد العربية

المؤلف: د. إميل بديع يعقوب

6-صحيح وضعيف «تاريخ الطبري، للإمام أبي جعفر بن جرير الطبري (٢٢٤ - ٣١٠ هـ

حققه وخرج رواياته وعلق عليه: محمد بن طاهر البرزنجي

7-المنتظم في تاريخ الأمم والملوك

المؤلف: جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي (ت ٥٩٧هـ)

8-الكامل في التاريخ

المؤلف: أبو الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني الجزري، عز الدين ابن الأثير (ت ٦٣٠هـ)

9-مرآة الزمان في تواريخ الأعيان

المؤلف: شمس الدين أبو المظفر يوسف بن قِزْأُوغلي بن عبد الله المعروف بـ «سبط ابن الجوزي» (٥٨١ - ٦٥٤ هـ)

10-البداية والنهاية

المؤلف: أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي (ت ٧٧٤ هـ)

11-المفصل فى تاريخ العرب قبل الإسلام

المؤلف: الدكتور جواد علي (ت ١٤٠٨هـ)

12-معجم البلدان

المؤلف: شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الرومي الحموي (ت ٦٢٦هـ)

13-الروض المعطار في خبر الأقطار

المؤلف: أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن عبد المنعم الحِميرى (ت ٩٠٠هـ)

14-الاكتفاء بما تضمنه من مغازي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والثلاثة الخلفاء

المؤلف: سليمان بن موسى بن سالم بن حسان الكلاعي الحميري، أبو الربيع (ت ٦٣٤هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید