المنشورات

الناس:

جماعة الإنسان، وقد يراد به الكاملون في الإنسانية، وقد يراد به جماعة معينة، وقد يكنى به عن فرد واحد بعينه، قال الله تعالى: الَّذِينَ قاالَ لَهُمُ النّااسُ إِنَّ النّااسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ. [سورة آل عمران، الآية 173] .
- المقصود بلفظ: النَّاسُ في قوله تعالى:. قاالَ لَهُمُ النّااسُ.: هو جاسوس أرسله أبو سفيان إلى المسلمين يخوفهم من المشركين.
- والمقصود بلفظ: النَّاسَ في قوله تعالى:. إِنَّ النّااسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ.: هم جيش أبى سفيان من المشركين بعد غزوة أحد.
وقوله تعالى: وَمِنَ النّااسِ مَنْ يَقُولُ آمَنّاا بِاللّاهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَماا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ [سورة البقرة، الآية 8] : هم المنافقون بالمدينة.
وقوله تعالى: وَإِذاا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَماا آمَنَ النّااسُ.
[سورة البقرة، الآية 13] : أي الناس الكاملون. وقوله تعالى: إِنَّ أَوْلَى النّااسِ بِإِبْرااهِيمَ. [سورة البقرة، الآية 68] المقصود به: جميع خلق الله، فالمسلمون أولى وأحق بإبراهيم- عليه السلام- من جميع الناس، لأنهم اتبعوه.
«المفردات ص 509، والقاموس القويم للقرآن الكريم 2/ 292» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید