المنشورات
مظاهرة نيّا عتيقا وعوططا … فقد أحكما خلقا لها متباينا
البيت غير منسوب. والنّيّ: الشحم. وعوطط: من عاطت الناقة، تعيط عياطا إذا لم تحمل سنين من غير عقر. قال: وربما كان اعتياط الناقة من كثر شحمها. وقالوا: عائط، وعيط، وعوطط، فبالغوا في ذلك. والعوطط عند سيبويه اسم في معنى المصدر قلبت فيه الياء واوا، وهو اسم مصدر من الاعتياط، وهو ألّا تحمل الناقة لسمنها وكثرة شحمها.
والشاهد: قلب الياء واوا في العوطط، لسكونها وانضمام ما قبلها، كما انقلبت في موقن، وأصله من اليقين. [سيبويه ج 2/ 377، واللسان (عيط)].
مصادر و المراجع :
١- شرح الشواهد الشعرية في أمات الكتب النحوية
«لأربعة آلاف شاهد شعري»
المؤلف:
محمد بن محمد حسن شُرَّاب
3 سبتمبر 2023
تعليقات (0)