المنشورات

الحِمْيَري

نشوان بن سعيد بن نشوان اليمني الحميري، أبو سعيد.
كلام العلماء فيه:
• معجم الأدباء: "كان فقيهًا فاضلًا عارفًا باللغة والنحو والتاريخ وسائر فنون الأدب، فصيحًا بليغًا شاعرًا مجيدًا" أ. هـ.
• إنباه الرواة: "المدعو بالقاضي، في زماننا الأقرب، من قضاة بعض مخاليف اليمن الجبلية وكانت له في الفرائض وقسمتها يد، وكان عالمًا باللغة هناك في وقته" أ. هـ.
• البلغة: "كان عالمًا باللغة والفرائض، وصنف في اللغة كتابًا حافلًا في ثمانية أسفار سماه (شمس العلوم وشقاء كلام العرب من الكلوم) سلك فيه مسلكًا غريبًا: يذكر الكلمة من اللغة فإن كان لها نفع من الطب ذكره، وجاء ولده واختصره في جزأين وسماه (ضياء العلوم) " أ. هـ.
• بغية الوعاة: "الفقيه العلامة المعتزلي النحوي اللغوي، كذا ذكره الخزرجي، وقال: كان أوحد أهل عصره، وأعلم أهل دهره، فقيهًا نبيلًا، عالمًا متفننًا، عارفًا بالنحو واللغة والأصول والفروع والأنساب والتواريخ وسائر فنون الأدب، شاعرًا فصيحًا بليغًا مفوهًا" أ. هـ.
• قلت: بعد اطلاعنا على كتابه المنعوت بـ (شمس العلوم) يتبين لنا صحة ما وصفه به الخزرجي بأنه معتزلي وذلك من خلال تأويله للاستواء بالاستيلاء وترجيحه لقول المعتزلة في مسألة الإيمان والقول بأزلية الصفات وإليك نص ذلك من كتابه المذكور، قال في (2/ 442): "واستوى على بلد كذا أي استولى قال الله تعالى {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} وقال تعالى {ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ} قال الراجز:
قد استوى بشر على العراق ... بغير سيف ولا دم مهراق
ثم قال: "واستوى إليه أي أقبل يقال كان فلان مقبلًا على فلان ثم استوى إلي يشاتمني أي أقبل ومن ذلك قوله تعالى: {ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ} أي أقبل عليها وقصد خلقها وقيل معنى استوى إلى السماء مثل استوى على العرش أي استولى". وقال في (2/ 104 - 105): "ثم بدأ والإيمان في الشريعة اسم لجميع الطاعات واجتناب المعاصي) هذا قول المعتزلة والزيدية وبعض الخوارج" ثم بدأ يذكر الأقوال الأخرى في الإيمان وبعد أن انتهى قال: والقول الصحيح هو الأول لقوله تعالى: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ} قلت: أي إنه قد اختار قول المعتزلة والزيدية وبعض الخوارج. ثم قال (1/ 288): "الجبار: الله عزَّ وجلَّ ومعناه المتعالي. وهو من صفات الأزل" أ. هـ.
وفاته: سنة (573 هـ) ثلاث وسبعين وخمسمائة، وقيل: في حدود (580 هـ) ثمانين وخمسمائة.
من مصنفاته: "شمس العلوم" في اللغة ثمانية أجزاء، و"التبيان" في تفسير القرآن، وغيرهما.





مصادر و المراجع :

١- الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة «من القرن الأول إلى المعاصرين مع دراسة لعقائدهم وشيء من طرائفهم»

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید