المنشورات

الفرق بين الاسلام والايمان

لا يخفى أن الاسلام أعم من الايمان مطلقا، كما نطقت به الاخبار الصحاح، والروايات الصراح المروية عن أهل بيت [5 / أ] العصمة، صلوات الله عليهم، وهي كثيرة جدا، فلا يلتفت أحد إلى قول من قال من المتكلمين: (2) إنهما مترادفان (3) ، فمنها ما رواه ثقة الاسلام في موثقة سماعه قال: قلت لابي عبد الله عليه السلام: أخبرني عن الاسلام والايمان أهما مختلفان؟ فقال: " إن الايمان يشارك الاسلام، والاسلام لا يشارك الايمان.

فقلت: صفهما لي.
فقال: الاسلام شهادة أن لا إله إلا الله، والتصديق برسول الله صلى الله عليه وآله، به حقنت الدماء، وبه جرت المناكح (1) والمواريث، وعلى ظاهره جماعة الناس.
والايمان: الهدى، وما يثبت في القلوب من صفة الاسلام وما ظهر من العمل.
والايمان: أرفع من الاسلام بدرجة أن الايمان يشارك الاسلام في الظاهر، والاسلام لا يشارك الايمان في الباطن وإن اجتمعا في القول والصفة.
ومنهما ما رواه في الصحيح عن أبي (2) الصباح الكناني قال: قلت لابي عبد الله عليه السلام: أيهما أفضل: الايمان أو الاسلام، فإن من قبلنا يقولون إن الاسلام أفضل من الايمان؟ فقال: الايمان (3) أرفع من الاسلام.
قلت: فأوجدني ذلك.
قال: ما (4) تقول في من أحدث في المسجد الحرام متعمدا؟ قال، قلت: يضرب ضربا شديدا.
قال: أصبت، فما تقول فيمن أحدث (5) في الكعبة متعمدا؟، قال، قلت: يقتل.
قال: أصبت، ألا ترى أن الكعبة أفضل من المسجد (6) ، وأن الكعبة تشرك المسجد والمسجد لا يشرك الكعبة.
وكذلك الايمان: يشرك الاسلام، والاسلام لا يشرك الايمان.
فهذان الخبران، وغيرهما من الاخبار، صريحة في أن الاسلام أعم من الايمان مع اعتضادهما بما نطق (1) به القرآن الكريم في قوله تعالى: " قالت الاعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الايمان في قلوبكم " (2) .
فإنه سبحانه أثبت لهم الاسلام.
ونفي عنهم الايمان.
وأما قوله تعالى: " إن الدين عند الله الاسلام " (3) .
وقوله تعالى " فأخرجنا من كان فيها من المؤمنين فما وجدنا غير بيت من المسلمين " (4) ، فلا حجة فيها لما عرفت من إن الايمان يشارك الاسلام دائما، والاسلام لا يشاركه دائما، لانه تارة يشاركه، وتارة ينفرد عنه، إذ الخاص مركب من العام وزيادة (5) ، فالعام جزء من الخاص، والخاص ليس بجزء له.
فالاسلام هنا هو المشارك للايمان (6) لا المنفرد عنه.
والمغايرة في اللفظ بين الفقرتين مع اتحاد المعنى تفنن في التعبير، وهو في كلام الفصحاء كثير، وبه ينحل الاشكال في قولهم عليهم السلام، في كثير من الاخبار: الايمان يشارك الاسلام، والاسلام لا يشارك الايمان.
قيل: وأما ما جاء في الدعوات، وصلوات الاموات: " اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات ".
فالظاهر أن المراد بالمؤمنين هنا: هم الكاملون في الايمان عن اعتقاد راسخ ودليل واضح.
والمسلمون: هم المستضعفون من النساء والولدان ونحو ذلك.
وأن المؤمنين هم أهل الطاعات (1) ، والمسلمون هم أهل الكبائر من الفرقة الناجية، وإلا فسائر فرق المسلمين من غير الفرقة (2) الناجية لا يجوز لهم الدعاء بالمغفرة، كما وردت [5 / ب] (3) به الأخبار وشهدت له الآثار.
(اللغات) .







مصادر و المراجع :

١- معجم الفروق اللغوية

المؤلف: أبو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل بن سعيد بن يحيى بن مهران العسكري (المتوفى: نحو 395هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید