المنشورات

‏الحدس

هو المقدرة على فهم الحقيقة مباشرة وفجاة دون
تمهيد منطقي انتدلالي » فالبدينهيات على سبيل الإاثال
حدسية » وكذلك الاستيعاب المباشر لجوهر الاشياء قبل
آن تكون التجربة العلمية والاجتماعية قد وصلت تدريجيا
الى ذلك الجوهر ‎٠‏ وليس الحدس قدرة صوفية مضادة
للممارسة والمنطق أو مرحلة خاصة ق ا لمعرفة أو موهبسة
تتجاوز العقل أو انعطافا بعيدا عن طريق المعرفة ‎٠‏ فالحدس
يعتمد في وثبته على اللمارسة والمنطق السابقين لان المقدرة
على استيعاب الحقيقة فجأة يكمن وراءها تراكم من
التجربة والمعرفة ‎٠‏

ويلعب الحدس دورا واضحا في الوصول الى
الافتراضات العلمية » وله أهميته في الاستيعاب الجمالي
للواقع ‎٠‏ ومن الخطا أن يؤخذ الحدس - في تضاد مع المعرفة
العقلية التجريبية _ طريقا للمعرفة الفنية 2 فهو يرتكز
على تلك المعرفة وهي الفيصل النهائي في الحكم على
الحدوس بالخصب أو العقم ‎٠‏

 

مصادر و المراجع :

١- موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم

المؤلف: محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (المتوفى: بعد 1158هـ)

٢- شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم

المؤلف: نشوان بن سعيد الحميرى اليمني (ت ٥٧٣هـ)

٣- لسان العرب

المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت ٧١١هـ)

٤- تاج العروس من جواهر القاموس

المؤلف: محمّد مرتضى الحسيني الزَّبيدي

٥- كتاب العين

المؤلف: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت ١٧٠هـ)

٦- معجم اللغة العربية المعاصرة

المؤلف: د أحمد مختار عبد الحميد عمر (ت ١٤٢٤ هـ) بمساعدة فريق عمل

٧- المعجم الوسيط

المؤلف: مجمع اللغة العربية بالقاهرة

(إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید