المنشورات
الفرق بين الرمزية والنزعة المجازية
آدى نزوع الرمزية نحو اعتبار كل ما يقبل اسما
( مثل الجمال والرقة والنصوع ) كيانا ياخذ شكلا يرفعه
الى نموات المثل » أدى الى التشبيه الانساني ٠ فنسبة
وجود واقعي الى الفكرة + ورغبة الذهن في أن يرى تلك
الفكرة حية يجعلان الذهن يحقق ذلك بتشخيصها ٠ ومن
هنا تولد نزعة مجازية :
فالرمزية تعبر عن صلة غامضة خفية بين فكرتين ح أما
المجاز فيعطي شكلا مرئيا لتصور مثل هذه الصلة ٠
والرمزية وظيفة عميقة من وظائف الذهن الانساني بينما
ليس للمجاز الا وظيفة سطحية ٠ ويساعد المجاز التفكير
الرمزي في التعبير عن نفسه ولكنه يحيطه بالخطر اذ يقدم
شيئا أو هيئة بدلا من الفكرة الحية » وما أسهل آن يفقد
الرمز قوته فى المجاز فالمجاز يتضمن منذ البداية اضفاء
المعيار والبلورة » وله طابع من القدم والحذلقة ٠
ويحفل تاريخ الادب باشكال من التمثيل الرمزي وقد
تحورت الى مجاز » مثل ما حدث للرموز العددية وتحول ما تعكسه من آفق للعلاقات المثالية الى مسائل في
الحساب ٠ فالاثنا عشر شهرا هم الرسل » والفصول
الاربعة هي كتاب الاناجيل ٠ وهناك عنقود منتظم من
نسقات سباعية : فضائل تقابل دعوات صلوات المسيح
وهدايا الروح القدس والنعم ومزامير التكفير ٠ وهذه
المجموعات ترتبط بلحظات الالم وكل منها مضاد للكبائر
المهلكة التي تمثلها سبعة حيوانات تتبعها سبعة
أمراض ٠ فالرموز قد تدهورت في مجازات لا تصلح الا
تسلية لقطع الوقت في تتبع التشابهات ٠ وحتى الملابس
النسائية اقتحمها المجاز فالحذاء يمثل الداب والمثابرة
ورباط الجورب التصميم والعزم ٠ كما أضحت الكنيسة
جسدا انسانيا له ثياب ذات ألوان وبهاء وحلى أو قد تكون
مريضة عند الدعوة للاصلاح ٠ وقد لعب الشعراء بهذه
الرموز المجازية حتى آزهقوا روحها لعبا ٠ ولم يقف الامر
عند التسلية فالرمزية المقدسة للكوكبين المضيثين ( البابا
والامبراطور ) عاقت نقد الامبراطور والكهنة ٠ وقد بدا
دانتي بانكار ملاءمة تلك الرمزية والاشارة الى خطورة
المجازات العشوائية التعسفية العقيمة التي تحتويها ٠
لقد كانت الرمزية عند تدهورها الى مجاز ترجمة
معيبة للصلات الخفية المعتمة الى صور تشبه ما تفصح
عنه الموسيقى البدائية ٠ فالذهن حينما يواجه مشكلة أو
لغزا يمضي الى تمييز الصور التي في المراة شارحا الصورة
بصورة آخرى تقدمها مراة ثانية أقيمت آمام مرآة العالم
الظاهري نفسه ٠
مصادر و المراجع :
١- موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم
المؤلف: محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (المتوفى: بعد 1158هـ)
٢- شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم
المؤلف: نشوان بن سعيد الحميرى اليمني (ت ٥٧٣هـ)
٣- لسان العرب
المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت ٧١١هـ)
٤- تاج العروس من جواهر القاموس
المؤلف: محمّد مرتضى الحسيني الزَّبيدي
٥- كتاب العين
المؤلف: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت ١٧٠هـ)
٦- معجم اللغة العربية المعاصرة
المؤلف: د أحمد مختار عبد الحميد عمر (ت ١٤٢٤ هـ) بمساعدة فريق عمل
٧- المعجم الوسيط
المؤلف: مجمع اللغة العربية بالقاهرة
(إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار)
16 أبريل 2023
تعليقات (0)