المنشورات
فلسفة المدرسة الرمزية
تذهب تلك الفلسفة الى آن الحياة الباطنة 2 والفاعلية
النفسية © ليست هي الجانب الجسماني مقلوبا ظهرا
لبطن » وواقعتها الاولية الشعورية ( الشعور هو معرفة
الذات بالذات ) هي الانا ٠ وتلك الانا ليست الانا
الديكارتينة باعتبارها شيئا جوهرا بل « وظيفة حس
باطن » وفعل تلقائي 3 فهي واقعة أولية لنشاط نفسي
يقوم بخلق روضي ٠ وفي تلك النقطة تلتقي تلك الفلسفة
بفلسفة برجسون التي تقول بديمومة خلاقة هي كثرة من
لا تجانس وتغير تقوم على تغلغل باطن واتصال ونفاذ
متبادل ح أي على تلقائية حرة وتطور خلاق لا على ضرورة
حتمية » على شعور حي لا الية ٠
مصادر و المراجع :
١- موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم
المؤلف: محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (المتوفى: بعد 1158هـ)
٢- شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم
المؤلف: نشوان بن سعيد الحميرى اليمني (ت ٥٧٣هـ)
٣- لسان العرب
المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت ٧١١هـ)
٤- تاج العروس من جواهر القاموس
المؤلف: محمّد مرتضى الحسيني الزَّبيدي
٥- كتاب العين
المؤلف: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت ١٧٠هـ)
٦- معجم اللغة العربية المعاصرة
المؤلف: د أحمد مختار عبد الحميد عمر (ت ١٤٢٤ هـ) بمساعدة فريق عمل
٧- المعجم الوسيط
المؤلف: مجمع اللغة العربية بالقاهرة
(إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار)
16 أبريل 2023
تعليقات (0)