المنشورات

‏فلسفة المنفعة

مذهب في فلسفة الاخلاق ينتمي الى القرن الثاني عشر
ويقول بان الفضيلة والخير يرتكزا ن على المنفعة وأن السلوك
يجب أن يحاول تخقيق أكبر سعادة لاكبر عدد من الناس ‎٠‏
‏وكانت المنفعة عند جيريمي بنتام مؤسس ذلك الاتجاه ى
تعتبر مرادفة للذة ‎٠‏ ولكن الكتاب الذين أتوا بعد ذلك بما
فيهم جون نتيوارت مل اعتبروا اللذة والسعادة تفصلهما
فوارق كيفية لا كمية فحسب ‎٠‏ وتلك الفلسفة السطحية
تعتبر المجتمع مكونا من ذرات فردية لا من قوى اجتماعية
كما ترى في مرحلة معيتة من التنظيم الاجتماعي 2 وهي
المرحلة الرأسمالية ح وضعا خالدا يلائم طبيعة بشرية
مزعومة دائمة ‎٠‏

 

مصادر و المراجع :

١- موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم

المؤلف: محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (المتوفى: بعد 1158هـ)

٢- شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم

المؤلف: نشوان بن سعيد الحميرى اليمني (ت ٥٧٣هـ)

٣- لسان العرب

المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت ٧١١هـ)

٤- تاج العروس من جواهر القاموس

المؤلف: محمّد مرتضى الحسيني الزَّبيدي

٥- كتاب العين

المؤلف: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت ١٧٠هـ)

٦- معجم اللغة العربية المعاصرة

المؤلف: د أحمد مختار عبد الحميد عمر (ت ١٤٢٤ هـ) بمساعدة فريق عمل

٧- المعجم الوسيط

المؤلف: مجمع اللغة العربية بالقاهرة

(إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید