المنشورات
(حَشْو اللوزينج)
يضْرب مثلا للشىء يكون حشوه أَجود من قشره وَأفضل وَذَلِكَ أَن حَشْو اللوزينج خير مِنْهُ فَيُشبه بِهِ الحشو فى الْكَلَام يسْتَغْنى عَنهُ وَهُوَ أحسن مِنْهُ وَقيل هُوَ نَادِر جدا فى كَلَام الْعَرَب وَمن أشهر ذَلِك قَول عَوْف بن محلم
(إِن الثَّمَانِينَ وبلغتها ... قد أحوجت سمعى إِلَى ترجمان)
فَقَوله وبلغتها حَشْو مُسْتَغْنى عَنهُ وَمعنى الْكَلَام يتم بِدُونِهِ وَلكنه أحسن من جملَته
سَمِعت أَبَا الْفرج يَعْقُوب بن إِبْرَاهِيم يَقُول سَمِعت أَبَا سعد رَجَاء يَقُول دخلت يَوْمًا على أَبى الْفضل بن العميد فَقَالَ لى امْضِ إِلَى أَبى الْحُسَيْن بن سعد فَقل لَهُ هَل تعرف لقَوْل عَوْف
(إِن الثَّمَانِينَ وبلغتها ... )
ثَانِيًا فى كَون الحشو أحسن من المحشو قَالَ فسرت إِلَيْهِ وبلغته الرسَالَة فَقَالَ سألنى عَنهُ مُحَمَّد بن على بن الْفُرَات فَسَأَلت عَنهُ أَبَا عمر غُلَام ثَعْلَب فَقَالَ سَأَلت عَنهُ ثعلبا فَلم يَأْتِ بشىء ثمَّ بلغنى أَن عبيد الله بن عبد الله سَأَلَ الْمبرد عَنهُ فأنشده قَول عدى بن زيد لِابْنِهِ زيد بن عدى فى حبس النُّعْمَان
(فَلَو كنت الْأَسير وَلَا تكنه ... إِذا علمت معد مَا أَقُول)
قَوْله وَلَا تكنه حَشْو مُسْتَغْنى عَنهُ وَلكنه فى الْحسن نَظِير وبلغتها
قَالَ مؤلف الْكتاب قد أفتتحنا كتابا صَغِير الجرم لطيف الحجم فى نَظَائِر هذَيْن الحشوين وترجمته ب حَشْو اللوزينج فمما أودعته إِيَّاه أَن الْمَأْمُون قَالَ يَوْمًا ليحيى بن أَكْثَم هَل تغديت الْيَوْم فَقَالَ لَا وأيد الله أَمِير الْمُؤمنِينَ فَقَالَ الْمَأْمُون مَا أظرف هَذِه الْوَاو وَأحسن موقعها وَذَلِكَ أَنه لَو قَالَ لَا أيد الله أَمِير الْمُؤمنِينَ لَكَانَ أشبه بِالدُّعَاءِ عَلَيْهِ لَا لَهُ وَلكنه استظهر بِالْوَاو وَجعلهَا حاجزة بَين لَا وأيد الله أَمِير الْمُؤمنِينَ حذرا من وُقُوع الشُّبْهَة
وَكَانَ الصاحب يَقُول هَذِه الْوَاو أحسن من واوات الأصداغ فى خدود المرد الملاح
وقرأت فى بعض الْكتب أَن أَبَا بكر الصّديق رضى الله عَنهُ سبق إِلَى هَذِه اللَّفْظَة وَذَلِكَ أَنه مر بِهِ رجل مَعَه ثوب فَقَالَ لَهُ أَبُو بكر أتبيعه فَقَالَ الرجل لَا رَحِمك الله فَقَالَ أَبُو بكر قد قومت أَلْسِنَتكُم لَو تستقيمون أَلا قلت لَا ورحمك الله
وَمِمَّا عثرت عَلَيْهِ من حَشْو اللوزينج فى شعر البحترى قَوْله للمتوكل
(وجزيت أَعلَى رتبه مأمولة ... فى جنَّة الفردوس غير معجل)
فقد تمّ الْكَلَام عِنْد قَوْله فى جنَّة الفردوس وَقَالَ غير معجل أى بعد عمر طَوِيل لِأَن الْجنَّة إِنَّمَا يُوصل إِلَيْهَا بِالْمَوْتِ
وفى شعر لأبى الطّيب
(وتحتقر الدُّنْيَا احتقار مجرب ... يرى كل مَا فِيهَا وحاشاك فانيا)
فَقَوله وحاشاك حَشْو فِيهِ مَا من الْحَلَاوَة وَعَلِيهِ مَا عَلَيْهِ من الطلاوة
وفى شعر الصاحب
(قل لأبى الْقَاسِم إِن جِئْته ... هنيت مَا أُوتيت هنيته)
(كل جمال فأئق رائق ... أَنْت برغم الْبَدْر أَو تيته)
فَقَوله برغم الْبَدْر حَشْو يتم الْكَلَام دونه وَلكنه فى نِهَايَة الظّرْف والملاحة وَمِمَّا أستجبده جدا لِابْنِ مَالك قَوْله
(لله همتك الَّتِى من شَأْنهَا ... جر الرماح على السماك الرامح)
لِأَن الرامح حَشْو وَلكنه بمجانسة الرماح كَمَا ترَاهُ غَايَة فى الْحسن
وفى ضد حَشْو اللوزينج قَوْلهم حَشْو الأكر لِأَنَّهَا تحشى بِكُل شىء سَاقِط لَا قدر لَهُ قَالَ جحظة أنشدت لأبى الصَّقْر شعرًا لى فَقَالَ يَا أَبَا الْحسن لَا تزَال تَأْتِينَا بابالغرر والدرر إِذا جَاءَنَا غَيْرك بحشو الأكر
مصادر و المراجع :
١- ثمار القلوب في المضاف والمنسوب
المؤلف: عبد الملك
بن محمد بن إسماعيل أبو منصور الثعالبي (المتوفى: 429هـ)
2 يناير 2024
تعليقات (0)