المنشورات

( القول ) المجرد

يتعلق بالاسلوب آو البيان والاداء » فخالكلمات أو
الصيغ اللغوية المجردة تختلف ف درجة افتقارما الى
التعين ‎٠‏ فكلمات مثل قبيلة آو جرم أو قصاص ليست
عينية ف واقع الامر » ولكنها تمتلك دلالات ملموسة أكثر من الجمال والحضارة والمجد ‎٠‏ وكلمة بيت ( مسكن ) فيها
درجة من التجريد يمكن التخفف منها بأن يستبدل بها
كلمات مثل قصر او كوخ ‎٠‏

والتعبيرات المجردة لا يمكن تجنبها في الادب ولنكن
الادباء يتذكرون دائما أن كل ما نعرفه -: الى أذهاننا
كأجزاء من خبرة حسية أضفى عليها الاكتمال الذهني ‎٠‏
‏لذلك يستخدمون داء عينيا و يحاولون جعل البيان
التجريدي أكثر خصوصية وأغزر دلالة ‎٠‏

وقد حاول جون كيتس مثلا أن يجعل فكرة « البرد » )
المجردة الى حد ما » عينية ونوعية متجنبا آن يستخدم
كلمة واحدة عالية التجريد » فالبرد المرير يرد في أوصاف
للبومة بكل ريشها وهي مثلوجة والارنب البري في ارتجافة
عرجاء الخطوات } والاغنام الصامتة ف حظائرها الصوفية
‎.٠.٠‏ الخ ‎٠‏

 

مصادر و المراجع :

١- موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم

المؤلف: محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (المتوفى: بعد 1158هـ)

٢- شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم

المؤلف: نشوان بن سعيد الحميرى اليمني (ت ٥٧٣هـ)

٣- لسان العرب

المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت ٧١١هـ)

٤- تاج العروس من جواهر القاموس

المؤلف: محمّد مرتضى الحسيني الزَّبيدي

٥- كتاب العين

المؤلف: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت ١٧٠هـ)

٦- معجم اللغة العربية المعاصرة

المؤلف: د أحمد مختار عبد الحميد عمر (ت ١٤٢٤ هـ) بمساعدة فريق عمل

٧- المعجم الوسيط

المؤلف: مجمع اللغة العربية بالقاهرة

(إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید