المنشورات
قلب السين صاداً
أي: تفخيمها حتى تصير كالصاد كقولهم: مغص في البطن. ففي صبح الأعشى (2). أوائل ص 346: أنه مغس.
صبح الأعشى ص 431: الصرم: غيرّته العامة عن السرم.
المزهر ج 1 ص 226: قول العامة: صور، في سور. وصورة، في السورة القرآنية.
ابن إياس ج 2 ص 290: استعماله صوراً بدل: سور، وكقولهم: صواب في: ثواب، فانهم قلبوا الثاء سيناً أولاً ولم يقلبوها تاءً ثمّ فخّموا السين.
وفي أوّل مادة (سلق) من اللسان لغة فيها الصادُ، ولعلها مسموعة. صقرته الشمس وسقرته.
في القاموس: سنجة الميزان، وصنجته. في اللسان: السين أفصح.
في مادّة (بخس) من المصباح: ويقال: بخص.
التصخير: التسخير؛ قاموس.
السُحْرَة: الصُحْرَة؛ القاموس. في القاموس: الصعتر: السعتر. من المصباح: السّعتر، وفي لغة بني العنبر: الصعتر.
في القاموس: السّقْر: الصّقْر. وفيه: الصّطْرُ - ويُحرّك: السطر.
في المعرّب والدخيل لمصطفى المدنيّ، عند الكلام على (صقع) ما نصّه: فائدة نقلها النووي في تهذيبه: قال الخليل: كلذ صاد تجيء قبل القاف، وكل سين تجيء قبل القاف، فللعرب فيها لغتان: منهم من يجعلها سيناً، ومنهم من يجعلها صاداً لا يبالون أمتصلة كانت القاف أم منفصلة بعد أن يكونا في كلمة واحدة، إلاّ أنّ الصّاد في بعض الكلمات أحسن، والسين في بعضها أحسن (1).
الريحانة بعد وسط ص 417: العكس: العكص - بالسين والصاد: العسر ... الخ. ومن العكس لغة بعض العرب (1)
في أرجوزة اللآلى المبدعة (رقم 434 فنون) ص 14: وتبدل الصاد كذا من سين في كلم، إن كان حرف الغين ... الخ.
السّخَب والصّخَنب. المسطبة والمصطبة. المصغبة: المسغبة. الصقب: ولد الناقة. وانظر السقب. الصقاب والسقاب. الصلهب: الطويل، والسلهب. اسطرلاب واصطرلاب. لاذب ولاسب ولاصب.
طبقات الشعراء للجمحي، أوائل ص 6: لغة عمرو بن تميم: الصويق في السويق.
في القاموس: القَوْسَرّة: القوصرّة - ويخفّفَان.
في تصحيح التصحيف وتحرير التحريف للصفدي، نقلاً عن تثقيف اللسان للصقلي: «ويقولون لنوع من البقول: خص، والصواب خس».
مصادر و المراجع :
١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية
المؤلف: أحمد بن
إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)
2 يناير 2024
تعليقات (0)