المنشورات

‏الهيكل ( البنية )

الاطار المرتكز على خطة في نص أدبي والذي يحدد
طريقة ارتباط العناصر ببعضها ارتباطا منتظما وكذلك
ارتباطها بالنص الادبي ككل أكبر من مجموع عناصره ‎٠‏
‏وهناك مستويات من هذا البناء ‎٠‏ ومن أمثلة الهيكل في
أدنى مستوياته أي أن يكون اطارا خارجيا فحسب )
تقسيم المسرحية الى فصول ومناظر واعتبار المقال قائمة
بموضوعات للمناقشة يقوم البناء بترتيبها في العرض ‎٠‏
‏وكذلك اعتبار الرواية حلقات متتابعة من الفعل تؤدي الى
نتيجة أو خاتمة معينة وتقع في فصول ‎٠‏ ويستخدم أصحاب
مدرسة « النقد الجديد » المصطلح ليشير الى ذلك الوجه
من القصيدة الذي يمكن كتابته بطريقة أخرى قد تكون
نثرا مع الاحتفاظ بمعناه ( أي المعنى المصرح به في نص
القصيدة ) كشيء يدخل في علاقة تضاد مع نسيجها
ا( الصور البلاغية ‎٠٠‏ التننق الصوتي ‎٠٠‏ الخ ) ‎٠‏

 

مصادر و المراجع :

١- موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم

المؤلف: محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (المتوفى: بعد 1158هـ)

٢- شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم

المؤلف: نشوان بن سعيد الحميرى اليمني (ت ٥٧٣هـ)

٣- لسان العرب

المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت ٧١١هـ)

٤- تاج العروس من جواهر القاموس

المؤلف: محمّد مرتضى الحسيني الزَّبيدي

٥- كتاب العين

المؤلف: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت ١٧٠هـ)

٦- معجم اللغة العربية المعاصرة

المؤلف: د أحمد مختار عبد الحميد عمر (ت ١٤٢٤ هـ) بمساعدة فريق عمل

٧- المعجم الوسيط

المؤلف: مجمع اللغة العربية بالقاهرة

(إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید