المنشورات

الآبد:

الحيوان المتوحش، يقال: أبدت البهيمة تأبد، وتأبد: أى توحشت، والتأبّد: التوحش، وسمّيت بذلك لبقائها على الأبد، وفي اصطلاح الفقهاء تستعمل في شيئين:
الأول: الحيوان المتوحش، سواء أكان توحشا أصليّا أم طارئا.
الثاني: الحيوان الأليف إذا ندّ (شرد ونفر) .
والآبدة: الداهية تبقى على الأبد.
الكلمة الغريبة، وجاء فلان بآبدة: أى بداهية يبقى ذكرها على الأبد.
والجمع: أوابد، والأوابد: الشوارد من القوافي، وأيضا: الطير المقيمة بأرض شتاءها وصيفها، من أبد بالمكان يأبد، فهو آبد، فإذا كانت تقطع أوقاتها فهي «قواطع» ، فالأوابد ضد القواطع من الطير. وأتان أبد: في كل عام تلد.
«لسان العرب مادة (أبد) ص 4، وأساس البلاغة مادة (أبد) ص 9، والموسوعة الفقهية 1/ 92» .
 

مصادر و المراجع :

١-  معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید