المنشورات

العته:

لغة: نقصان العقل من غير جنون أو دهش.
والمعتوه: ناقص العقل.
واصطلاحا: قال الشريف الجرجاني: عبارة عن آفة ناشئة عن الذات توجب خللا في العقل، فيصير صاحبه مختلط العقل فيشبه بعض كلامه العقلاء، وبعض كلامه المجانين.
- وقال ابن الكمال مثل ذلك بالضبط تقريبا. - وفي «الموجز» في أصول الفقه مثل ذلك أيضا.
فائدة: الفرق بين العته وبين الإغماء:
أن الإغماء مؤقت، والعته مستمر غالبا.
والإغماء يزيل القوى كلها، والعته يضعف القوى المدركة. فائدة أخرى: الفرق بين العته والسفه:
أن العته: آفة في العقل، والسفه: خفة تعرض للإنسان وليست آفة في ذاته.
«المصباح المنير (عته) ص 392 (علمية) ، والتعريفات ص 127، والتوقيف ص 502، 503، والموجز في أصول الفقه ص 37، والموسوعة الفقهية 5/ 267، 7/ 162، 8/ 75، 25/ 48، 91، 29/ 275» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید