المنشورات

العقب:

مؤخر عظم القدم وآخر كل شيء، ورجع على عقبه: ارتد وانقلب، قال الله تعالى: وَجَعَلَهاا كَلِمَةً بااقِيَةً فِي عَقِبِهِ. [سورة الزخرف، الآية 28] : أي في ذريته.
عقّب: رجع من حيث أتى، قال الله تعالى:. وَلّاى مُدْبِراً وَلَمْ يُعَقِّبْ. [سورة النمل، الآية 10] ولم يرجع إلى المكان الذي أدبر عنه.
وأعقبه بعمله: جازاه عاجلا وأتبعه الجزاء، قال الله تعالى: فَأَعْقَبَهُمْ نِفااقاً فِي قُلُوبِهِمْ. [سورة التوبة، الآية 77] : أي أتبعهم النفاق وجعله يلحقهم في أعقابهم.
والعقب: العاقبة، والعقبى وآخر كل شيء وخاتمته، قال الله تعالى:. هُوَ خَيْرٌ ثَوااباً وَخَيْرٌ عُقْباً [سورة الكهف، الآية 44] في قراءة (عقبا) بضمتين، وبضم فسكون، وبهما قرئ، وقراءة حفص بالسكون.
والعقب: أولاد الرّجل، ذكرهم وأنثاهم، إلا أنهم لا يسمون عقبا إلا بعد وفاته.
«القاموس القويم للقرآن الكريم 2/ 28، والمغني لابن باطيش ص 453، وفتح البارى (مقدمة) ص 167، والموسوعة الفقهية 24/ 148» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید