المنشورات
(رُؤْيَة اللِّحْيَة)
وَمن رأى أَن لحيته طَالَتْ فَوق قدرهَا فَذَلِك هم وغم وَقيل دين وديانة وَقيل خفَّة وبلاهة وَقلة عقل وَإِن رَآهَا نقصت وَالنُّقْصَان غير شائن لَهَا فَإِن ذَلِك يدل على قَضَاء دينه ونقصان همه وَمن رَآهَا حلقت فَفِيهِ وَجْهَان قَالَ بَعضهم يدل على أَنه إِن كَانَ مَرِيضا برِئ أَو مديونا قضي دينه أَو مهموما ذهب همه وَقَالَ آخَرُونَ إِن رُؤْيَة ذَلِك مكروهه جدا وَمن رأى أَن بعض لحيته قلعت وَصَارَ مَكَانهَا نَاقِصا أَو أَنه صَار أجرد فَإِنَّهُ نُقْصَان فِي حَقه فِي جَمِيع الْوُجُوه وَمن رأى أَنه ينتف لحيته فَإِن ذَلِك مَاله يتلفه بِيَدِهِ ويهلكه وَمن رأى لحيته وَرَأسه حلقا مَعًا فَإِنَّهُ إِن كَانَ مَرِيضا برِئ أَو مديونا قضي دينه أَو مهموما ذهب همه وَقيل إِن ذَلِك مَكْرُوه جدا وَمن رأى لحيته شابت من الثُّلُث شَعرَات إِلَى غالبها فَإِنَّهُ زِيَادَة فِي أبهته ووقار وَإِن رأى أَنَّهَا صَارَت بَيْضَاء جدا فَإِنَّهُ ضعف فِي الْقُوَّة ونقصان فِي المَال وَمن رأى أَنه شَاب وَقد عَادَتْ لحيته سَوْدَاء فَإِنَّهُ يرى مَا يكره وَقَالَ بَعضهم رُؤْيَة الشيب للشباب تؤول بقدوم غَائِب وَقيل إِن الشيب طول عمر وَمن رأى أَنه ينتف شَيْبه فَإِنَّهُ يُخَالف السّنة ويستخف بِأَهْل الْخَيْر وَمن رأى أَنه حلق شعر إبطه أَو عانته فَإِنَّهُ يدل على صَلَاح دينه وَقيل حلق الْإِبِط حُصُول مُرَاد وَإِن رأى أَنه ينتف إبطه كَانَ أَجود وَمن رأى أَن شعر إبطه قد طَال فَإِنَّهُ مَكْرُوه فِي الدّين وَمن رأى أَنه ينتف عانته فَإِنَّهُ يغرم مَالا أَو يبذره فِي غير مَحَله وَمن رأى أَنه أَزَال شَيْئا من ذَلِك بالنورة فَإِن كَانَ غَنِيا ذهب مَاله وسلطانه وَإِن كَانَ فَقِيرا اسْتغنى وَإِن زَالَ الْبَعْض وَترك الْبَعْض فيزول من نعْمَته شَيْء ويتأخر شَيْء وَقيل من رأى أَنه حلق عانته بِالْمُوسَى فَهُوَ مَحْمُود وَإِن رَأَتْ الْمَرْأَة ذَلِك أَصَابَت من زَوجهَا خيرا وَمن رأى أَنه ينتف من صَدره أَو من قَفاهُ شعرًا فَإِن كَانَ عِنْده أَمَانَة يُؤَدِّيهَا لصَاحِبهَا وَمن رأى أَنه يسرح شعره بِمشْط فَإِنَّهُ عز ودولة وَمن رأى أَن لَهُ شعرًا فِي مَوضِع لَا ينْبت فِيهِ الشّعْر فَإِنَّهُ يدل على حُصُول دين وَقَالَ بَعضهم من رأى أَنه نبت على لِسَانه الشّعْر فَإِنَّهُ حِكْمَة وَبَيَان إِلَّا أَن يخرج عَن الْحَد فَيَعُود إِلَى الْهم وَقَالَ بَعضهم شعر الجفن وَالْأُذن وَالْأنف جيد مَا لم يتَجَاوَز الْحَد وَقَالُوا أَيْضا إِذا أَزَال الْإِنْسَان الشّعْر من مَكَان يَقْتَضِي الْإِزَالَة فَلَا بَأْس بِهِ وَإِن أزاله من مَكَان يكون حسنا فِيهِ فَلَيْسَ بمحمود وَمن رأى صَغِيرا نبت شَاربه دلّ على قُوَّة وَكبر وَمن رأى امْرَأَة نبت لَهَا شَارِب فَإِنَّهَا تَلد غُلَاما وَإِن لم تكن حَامِلا فَإِنَّهَا لَا تَلد وَكَذَلِكَ إِذا رأى أَنَّهَا نَبتَت لَهَا لحية وَلَكِن إِن كَانَ لَهَا ولد يسود قومه وَإِن كَانَت أرملة فَإِنَّهَا تتَزَوَّج أَو متزوجة فَإِنَّهَا تصير أرملة ويصيبها هم وغم وفضيحة وَمن رأى أَن شعره قد شَاب فَإِنَّهُ زِيَادَة فِي دينه وَقيل نقص فِي المَال وَمن رأى أَنه دهن شَيْئا من شعره بدهن فَهُوَ لَهُ زِينَة مَا لم يسل فَإِن سَالَ فَهُوَ غم وهم فَإِن وجد ريحة فَهُوَ ثَنَاء حسن وَمن رأى أَنه يفلي رَأسه فَإِنَّهُ يطلع على بعض عيوبه وَمن رأى أَنه تمشط فَسقط مِنْهُ قمل فَإِنَّهُ ينْفق مَالا من مِيرَاث أَصَابَهُ أَو يظْهر مِنْهُ عيب وَمن رأى أَنه نبت على كَفه شَعرَات فَذَلِك مَنْفَعَة تدخل عَلَيْهِ وَالشعر فِي الصَّدْر حِكْمَة
مصادر و المراجع :
١- جامع تفاسير الأحلام =
تنبيه الأفهام بتأويل الأحلام
المؤلف: أبو بكر
بن محمد بن عمر المُلَّا الحنفي الإحسائي (المتوفى: 1270هـ)
الناشر: دار
الثقافة - الدوحة - قطر
الطبعة: الأولى،
1408 هـ - 1988م
22 مارس 2024
تعليقات (0)