المنشورات

الاستنتاج في الفرنسية/ noitcudeD في الانكليزية/ noitcudeD في اللاتينية/ oitcudeD

الاستنتاج في اصطلاحنا هو استخراج النتائج من المقدمات، وهو اصطلاح جديد، لا نجده في كتب التعريفات، ولا في معاجم الاصطلاحات القديمة، ولكننا نجد الفلاسفة القدماء يستعملونه في كلامهم على القياسات البرهانية من دون أن يميزوا هذا الفعل الذهني عن صورة القياس.
مثال ذلك قول ابن سينا: «المطلوب الضروري يستنتج في البرهان من الضروريات، وفي غير البرهان قد يستنتج من غير الضروريات» (الاشارات، ص 82)، وقوله:
«و أما ان كانت المقدمة سالبة، وأريد استنتاج موجبة بقياس الدور، فلا يمكن الا أن يكون المسلوب خاص السلب عن الموضوع فلا يسلب عن غيره» (النجاة، ص 84).
ولم يميز الاستنتاج من حيث هو فعل ذهني عن صورة القياس إلا في الأزمنة الأخيرة، فأطلقه الفلاسفة المتأخرون على الاستدلال المؤلف من الحكم على صدق قضية تسمى بالنتيجة ( ecneuqesnoC)،  لثبوت ذلك الحكم في قضية أو عدة قضايا تسمى بالمبادئ ( sepicnirP).
فالصفة الأساسية للاستنتاج هي إذن لزوم النتيجة عن المقدمات اضطرارا، سواء كان ذلك الاستنتاج صوريا كالقياس، أو تحليليا أو تركيبيا كالبرهان الرياضي. فاذا أنكرنا النتيجة بعد التسليم بالمبادئ وقعنا في التناقض.
وللاستنتاج ثلاثة أنواع: الاستنتاج الصوري، والاستنتاج التحليلي، والاستنتاج التركيبي أو الانشائي.
أما الاستنتاج الصوري ( ellemrof noitcudeD)  فهو القياس (ر: هذا اللفظ)، وهو استنتاج صدق قضية أو كذبها على افتراض صدق أو كذب قضية واحدة أو عدة قضايا. ومن صفاته: (1) لزوم النتيجة عن المقدمات اضطرارا.
(2) ليس في النتيجة علم زائد على المقدمات. (3) لا تصدق النتيجة ولا تكذب الا على افتراض صدق المقدمات أو كذبها. وهذه الصفة الأخيرة تدل على ان الاستنتاج الصوري هو استنتاج شرطي.
وأما الاستنتاج التحليلي ( euqitylana noitcudeD)  فهو الاستدلال المؤلف من مقدمات مركبة، اذا وضعت استخرج العقل منها بسائط داخلة فيها، كالبرهان التحليلي (في الرياضيات) المؤلف من سلسلة من القضايا، أولها القضية المراد اثباتها، وآخرها القضية المعلومة.
فاذا انتقلنا من الأولى الى الأخيرة كانت كل قضية نتيجة للتي بعدها، وكانت القضية الأولى نفسها نتيجة للقضية الأخيرة وصادقة مثلها.
وأما الاستنتاج التركيبي ( euqitehtnys noitcudeD)  أو الانشائي ( evitcurtsnoc)  فهو الانتقال من المبادي البسيطة الى النتائج المركبة، مثال ذلك: التركيب الرياضي الذي تلزم فيه النتيجة عن المبادي اضطرارا. وقد سمي انشائيا لأن نتيجته ليست داخلة في مقدماته.
بل هي لازمة عنها وزائدة عليها.
ان مساواة مجموع زوايا المثلث لزاويتين قائمتين ليست قضية داخلة في القضية المتقدمة عليها في كتاب الهندسة، بل هي حلقة جديدة في السلسلة لازمة عن الحلقات السابقة اضطرارا. ومعنى ذلك أن كل قضية جديدة فهي تكسبنا علما جديدا زائدا على المقدمات، وتنقلنا من المعلوم الى المجهول. كأنّ هناك بناء ينشئه العقل إنشاء، ويركبه تركيبا. والفرق بين هذا الاستنتاج والقياس ان القياس هو انتقال من العام الى الخاص، أما الاستنتاج الانشائي فهو انتقال من الخاص الى العام، أو من العام الى الأعم.
والنتيجة في القياس داخلة في المقدمات، في حين ان علاقة المقدم بالتالي في الاستنتاج الرياضي ليست علاقة شمول أو تضمن وإنما هي علاقة لزوم والتزام. لذلك قال ديكارت:
القياس المنطقي عقيم، والاستنتاج الرياضي منتج.
ثم ان الاستنتاج والاستقراء متقابلان، والطريقة الاستنتاجية المستعملة في العلم الرياضي مضادة الطريقة التجريبية والاستقرائية المتبعة في العلم الطبيعي. ولكن (استوارت ميل) يقول أن هناك تقابلا بين الاستقراء والقياس، لا بين الاستقراء والاستنتاج، لأن الاستقراء هو انتقال من الخاص الى العام، والقياس انتقال من العام الى الخاص. أما البرهان الاستنتاجي فهو سلسلة من الاستدلالات العقلية المضادة للبرهان التجريبي لا للاستقراء.
وقد بين (ديكارت) ان الاستنتاج والحدس متقابلان، لأن الحدس هو الادراك المباشر لعلاقة المبادي بالنتائج، أما الاستنتاج فهو حركة فكرية متصلة تدرك الأشياء واحدا بعد آخر ادراكا بديهيا. فالعقل اللامتناهي يدرك النتائج في المبادي دفعة واحدة، أما العقل المتناهي فلا يدرك إلا عددا محدودا من الحقائق ولا يصل الى النتيجة إلا بالتدريج.
والاستنتاج المتعالي ( noitcudeD elatnednecsnart)  عند كانت هو البرهان على امكان انطباق الكليات القبلية ( iroirpa)  على التجربة، وهو مقابل للاستنتاج التجربي القائم على استخراج الكليات العقلية من التجربة الحسية.








مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید