المنشورات

الاقتناع في الفرنسية/ noitcivnoC في الانكليزية/ noitcivnoC في اللاتينية/ oitcivnoC

الاقتناع بالشيء هو الرضى به، ويطلق على اعتراف الخصم بالشيء عند اقامة الحجة عليه. وهو على العموم، إذعان نفسي لما يجده المرء من ادلة تسمح له بقدر من الرجحان والاحتمال كاف لتوجيه عمله، الا أنه دون اليقين في دقته ووضوحه.
والفرق بين الاقتناع والاعتقاد ان الاقتناع يستند الى اسباب فكرية، على حين ان الاعتقاد قد يكون مجرد قبول، أو نتيجة بواعث عملية أو شخصية.
والاقتناع مقابل للاقناع، لأن الاقتناع اذعان نفسي مبني على أدلة عقلية، على حين ان الاقناع يتضمن السماح للمتكلم باستعمال الخيال والعاطفة في حمل الخصم على التسليم بالشيء. واذا علمنا ان معظم الناس لا يتأثرون الا بالخيال والعاطفة، أدركنا ما للقدرة على الاقناع من أثر في سيطرة الخطباء على الجماهير.
والقياس الاقناعي هو القياس الخطابي المركب من المشهورات والمظنونات.







مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید