المنشورات
الماصدق في الفرنسية/ noisnetxE في الانكليزية/ noitatoned, noisnetXE
في اللاتينية/ oisnetxE
الماصدق عند المنطقيين مجموع الموضوعات التي يدل عليها المعنى، او مجموع الأفراد الداخلين تحت صنف او كلي، على عكس المفهوم ( noisneherpmoC) الذي يدل على مجموع الصفات المشتركة بين الأفراد.
والماصدق والمفهوم متناسبان تناسبا عكسيا، كلما ازداد الماصدق نقص المفهوم، والعكس بالعكس.
والمنطقيون يفرقون بين ما صدق اللفظ، وما صدق القضية، وما صدق العلاقة. فما صدق اللفظ هو مجموع الأفراد الذين يطلق عليهم وما صدق القضية هو مجموع الحالات التي تصدق فيها، او مجموع الفرضيات التي تكون هذه القضية لازمة عنها، وما صدق العلاقة هو مجموع انظمة القيم التي تحقق تلك العلاقة.
وتنقسم الألفاظ بحسب الماصدق الى كلية، ومفردة، وجمعية.
فالالفاظ الكلية تطلق على افراد كثيرين غير محدودي العدد، كلفظ الانسان أو الطير.
والألفاظ المفردة هي التي تدل على فرد واحد بعينه، كاسم سقراط او ابن سينا.
والالفاظ الجمعية هي التي تطلق على مجموع محدود من الافراد، كاسم المجمع العلمي، او مجلس الوزراء.
واستغراق المعنى في اللفظ قد يكون كليا او جزئيا، فاستغراق الموضوع في قولنا: كل انسان، هو استغراق كلي، اما استغراقه في قولنا: بعض الطير، فهو استغراق جزئي. (ر: قوانين الاستغراق في كتابنا المنطق ص 28 - 29). وما يصدق عليه المحمول في القضية قد يكون جزءا من عموم ما يصدق عليه، وذلك عند ما يكون استغراقه في القضية الموجبة استغراقا جزئيا، لذلك قال فلاسفة (بور رويال) الموضوع هو الذي يحدد ما صدق المحمول في القضايا الموجبة.
مصادر و المراجع :
١- المعجم الفلسفي
(بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)
المؤلف: الدكتور
جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)
الناشر: الشركة
العالمية للكتاب - بيروت
تاريخ الطبع:
1414 هـ - 1994 م
28 مارس 2024
تعليقات (0)