المنشورات
الماهية في الفرنسية/ etiddiuQ في الانكليزية/ ytiddiuQ في اللاتينية/ satiddiuQ
الماهية لفظ «منسوب الى ما، والأصل المائية قلبت الهمزة هاء لئلا يشتبه بالمصدر المأخوذ من لفظ ما، والأظهر انه نسبة الى ما هو، جعلت الكلمتان ككلمة واحدة» (تعريفات الجرجاني).
والماهية عند (ارسطو) هي مطلب ما هو، كسؤالك: ما الخلاء، فمعناه بحسب الاسم ما المراد بالخلاء، او كسؤالك: ما الانسان، فمعناه بحسب الذات ما هي حقيقة الانسان، ومطلب ما هو مقابل لمطلب هل هو، الأول يراد به الماهية، والثاني يراد به الوجود.
(ابن سينا، النجاة، ص 105).
فالماهية اذن هي ما به يجاب عن السؤال بما هو، او هي ما به الشيء هو هو «و هي من حيث هي هي لا موجودة ولا معدومة، ولا كلي، ولا جزئي، ولا خاص، ولا عام» (تعريفات الجرجاني).
«و الماهية تطلق غالبا على الأمر المتعقل، مثل المتعقل من الانسان، وهو الحيوان الناطق مع قطع النظر عن الوجود الخارجي، والأمر المتعقّل من حيث هو مقول في جواب ما هو يسمّى ماهية، ومن حيث ثبوته في الخارج يسمّى حقيقة، ومن حيث امتيازه عن الاغيار هوية، ومن حيث حمل اللوازم له ذاتا، ومن حيث يستنبط من اللفظ مدلولا، ومن حيث انه محل الحوادث جوهرا» (م. ن).
وقيل: إن الماهية اعمّ من الحقيقة، لأن الحقيقة لا تستعمل الا في الموجودات والماهية تستعمل في الموجودات والمعدومات (كليات ابي البقاء).
وقيل ان ماهية الشيء هي تمام ما يحمل عليه حمل مواطأة من غير ان يكون تابعا لمحمول آخر، والأمر المحمول على الشيء بلا واسطة هو ماهيّته كالحيوان الناطق للانسان.
والماهية، والحقيقة، والذات، قد تطلق على سبيل الترادف.
ولكن الحقيقة والذات تطلقان غالبا على الماهية باعتبار الوجود الخارجي (كشاف اصطلاحات الفنون للتهانوي).
(ر: الذات).
مصادر و المراجع :
١- المعجم الفلسفي
(بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)
المؤلف: الدكتور
جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)
الناشر: الشركة
العالمية للكتاب - بيروت
تاريخ الطبع:
1414 هـ - 1994 م
28 مارس 2024
تعليقات (0)