المنشورات
المباشر في الفرنسية/ taidemmI في الانكليزية/ etaidemmI في اللاتينية/ sutaidemmI
1 - باشر الأمر مباشرة، تولاه بنفسه، وباشر الفعل، فعله من غير واسطة.
2 - والمباشر هو الفعل الذي يصدر عن الفاعل دفعة بلا واسطة، ويقابله غير المباشر، تقول: الجواز المباشر، والمعرفة المباشرة.
3 - والمباشرة عند المعتزلة هي الفعل الصادر عن الفاعل بلا وسط، أما الفعل الصادر بوسط فهو التوليد، كحركة المفتاح، فانها تتم بتوسط حركة اليد، فتكون توليدا.
4 - والمعرفة المباشرة ( etaidemmi ecnassiannoC) هي التي تتم بلا واسطة بين الذات العارفة والموضوع المعروف، كمعرفة الانسان باحواله النفسية، فهي معرفة مباشرة، قال ابن سينا في كلامه على اثبات وجود النفس: «بما ذا تدرك حينئذ، وقبله، وبعده، ذاتك وما المدرك عن ذاتك، أ ترى المدرك احد مشاعرك مشاهدة، ام عقلك وقوة غير مشاعرك، وما يناسبها، فان كان عقلك وقوة غير مشاعرك بها تدرك أ فبوسط تدرك ام بغير وسط، ما اظنك تفتقر في ذلك حينئذ الى وسط فانه لا وسط، فبقي ان تدرك ذاتك من غير افتقار الى قوة اخرى والى وسط» (الاشارات ص 119 من طبعة ليدن)، وقال ديكارت: «اني اطلق اسم الفكر على كل ما يدركه المرء من احوال ذاته ادراكا داخليا مباشرا، كأفعال الارادة والعقل، والتخيل، والاحساس»،
( xua sesnopeR ,setracseD snosiaR» snoitcejbo emeixued ed ecnetsixe'l tnevuorp iuq 2 S cte ,ueiD )
ويطلق اصطلاح المعرفة المباشرة على كل ارتباط بين موضوعين من موضوعات الفكر اذا تم دون واسطة.
والاتصال بين مكانين يكون مباشرا اذا امكن الانتقال من احدهما الى الآخر بلا وسط. وكذلك التتالي في الزمان، فهو لا يكون مباشرا الا اذا امكن الانتقال من لحظة الى اخرى دفعة واحدة بلا واسطة.
5 - والقضية المباشرة ( etaidemmi noitisoporP) في المنطق هي التي تعبر عن نسبة معلومة بين حدين تعبيرا مباشرا من غير ان تكون مستنبطة من قضية اخرى اقدم منها.
والاستنباط المباشر ( ecnerefnI etaidemmi) هو استخراج صدق قضية او كذبها من صدق قضية اخرى او كذبها، من غير ان يحتاج العقل في استخراج القضية الجديدة الى واسطة، كما في حالات التقابل ( noitisoppO) والعكس ( noisrevnoC)، والتناقض ( noitcidartnoC). ( ر: هذه الالفاظ).
6 - وتسمّى موضوعات المعرفة المباشرة بالمعطيات المباشرة، وهي، كما قيل، معطيات أولية، واذا كان العقل لا يستطيع انكارها، فمرد ذلك الى انها حاضرة فيه دائما، وان كانت غير بديهية بذاتها، تقول: الشعور المباشر، وهو الشعور التلقائي بما يجري على مسرح النفس. فما بالك اذا كان ادراك كل موضوع خارجي يشتمل على شيء من الذات المدركة، ويجعل إدراك ذلك الموضوع ادراكا ذاتيا، وقد قيل: ان المعرفة الحدسية معرفة مباشرة، بخلاف المعرفة الاستدلالية او البرهانية، فهي معرفة انتقالية اي غير مباشرة (ر: الاستدلال، الحدس.
مصادر و المراجع :
١- المعجم الفلسفي
(بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)
المؤلف: الدكتور
جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)
الناشر: الشركة
العالمية للكتاب - بيروت
تاريخ الطبع:
1414 هـ - 1994 م
28 مارس 2024
تعليقات (0)