المنشورات
المثال في الفرنسية/ eedI في الانكليزية/ aedI في اللاتينية/ aedI
المثال صورة الشيء الذي تمثل صفاته، والقالب او النموذج الذي يقرر على مثله، والجزئي الذي يذكر لايضاح القاعدة، وايصالها الى فهم المتعلم.
1 - والمثال عند (افلاطون) صورة مجردة، وحقيقة معقولة، ازلية ثابتة، قائمة بذاتها، لا تتغير، ولا تدثر، لا تفسد: قال الفارابي: «ان افلاطون في كثير من اقاويله يومئ الى ان للموجودات صورا مجردة في عالم الاله، وربما يسمّيها بالمثل الالهية، وانها لا تدثر، ولا تفسد، ولكنها باقية، وان الذي يدثر ويفسد انما هو هذه الموجودات التي هي كائنة» (كتاب الجمع بين رأيي الحكيمين) (ر: الفكرة). والمثل الافلاطونية مبدأ المعرفة ومبدأ الوجود معا، فهي مبدأ المعرفة، لأن النفس لا تدرك الأشياء، ولا تعرف كيف تسميها الا اذا كانت قادرة على تأمل المثل، وهي مبدأ الوجود، لأن الجسم لا يتعين في نوعه الا اذا شارك يجزء من مادته في مثال من المثل.
2 - والمثال عند (كانت) صورة عقلية كاملة تجاوز معطيات الحس وتصورات الذهن، وليس لها ما يماثلها في عالم التجربة، الا انها تتخذ قاعدة للتفكير والعمل.
3 - وللمثال في علم الجمال معنى خاص، كما في قول (هيجل):
الجميل ظاهرة حسية للمثال، وقول (لا منّي): موضوع الفن هو التعبير الحسي عن المثال.
مصادر و المراجع :
١- المعجم الفلسفي
(بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)
المؤلف: الدكتور
جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)
الناشر: الشركة
العالمية للكتاب - بيروت
تاريخ الطبع:
1414 هـ - 1994 م
28 مارس 2024
تعليقات (0)