المنشورات

المقولة في الفرنسية/ eirogetaC في الانكليزية/ yrogetaC في اللاتينية/ mutnemacidearP

المقولة هي المحمول، ووجه اطلاقها على المحمول كون المحمول في القضية مقولا على الموضوع، وجمعها مقولات، وهي الأجناس العالية التي تحيط بجميع الموجودات، او المحمولات الاساسية التي يمكن اسنادها الى كل موضوع، وعددها عند أرسطو عشرة، وهي:
(1) الجوهر، (2) والاضافة، (3) والكم، (4) والكيف، (5) والمكان (الاين)، (6) والزمان (متى)، (7) والوضع، (8) والملك، (9) والفعل، (10) والانفعال.
والمقولات عند (كانت) هي التصورات الكلية الاساسية التي يتضمنها العقل المحض، وهي صور قبلية للمعرفة، تستنبط من طبيعة الحكم في مختلف صوره، وتمثل الجوانب الاساسية للتفكير النظري، او الاستدلالي، وهي اربعة اجناس كبرى: (1) الكم، (2) والكيف، (3) والاضافة،(4) والجهة .. ولكل واحدة من هذه المقولات الاربع ثلاثة اقسام بحيث يكون مجموعها 12 مقولة:
وهي:
الكم/ الكيف/ الاضافة/ جهة الوحدة/ الايجاب/ العلاقة بين الجوهر والعرض/ الامكان والامتناع الكثرة/ السلب/ العلاقة بين العلة والمعلول/ الوجود واللاوجود الاجمال/ التحديد/ الاشتراك (اي التأثير/ الضرورة والجواز المتبادل بين الفاعل والمنفعل) والمقولات عند (رينوفيه) هي القوانين الأولية، والعلاقات الاساسية، التي تحدد صورة المعرفة وتنظم حركتها، وعددها عنده مختلف عن عددها عند (كانت)، لأنه يضيف اليها مقولتي الزمان والمكان.
وقد اطلق المتأخرون اسم المقولات على التصورات الكلية التي تعوّد العقل ان يرجع اليها احكامه وأفكاره، حتى ان بعض الوجوديين يطلقون اسم المقولات على القوانين الاساسية التي تحدّد صورة الانفعالات الوجدانية.








مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید