المنشورات

الأجود

بطن من غزية من طيء. يتفرع منه: آل منيع، آل سنيد، آل منال، آل أبي الحزم، آل علي، آل عقيل آل مسافر، ومن مياه الأجود: لينة، والثعلبة وزرود.
القلائد 88
الأجود:
من عشائر العراق. كانت الاحساء بيدها في أوائل المئة التاسعة للهجرة. كانت الاحساء بيدها فى أوائل المئة التاسعة للهجرة.
وقد توطن قسم منها في المنتفق، ثم توالى ورود أفرادها الى تلك المنطقة.
وأما نسبها فتنتسب إلى جدها أجود بن زامل العقيلي الجبري العامري القيسي، وهو أول من ملك الأحساء في رمضان سنة (821 هـ 1418 م) ، ودام حكمها حتى آخر المئة العاشرة للهجرة.
وتسكن في مناطق واسعة من المنتفق بالعراق. وتعد ثلث عشائر المنتفق. وهي الآن بين الدراجي في حدود السماوة وبين كوت معمر قرب سوق الشيوخ في جانبي الفرات، وفي الفرات من نهر جسام إلى الحصونة في بزايز الغراف شرقي البدعة إلى الناصرية.
ومن بين عشائر الأجود من لم يمت إليها بصلة نسب، أو قربى قريبة.
والرئاسة في الأجود لآل مناع. ويصعب تعيين العشائر الأصلية من الأجود، وهي:
غزية، الجوارين، الزهيرية، العصوم، الخليف، المارد، الصبيحة، خفاجة، البدور، والشريفات. وهذه لا يصح أن تعد والأجود إلا في تقسيمات الثلث، والباقي من العشائر تعتبر منضمة إلى الأجود.
العزاوي 4/ 77- 79.





مصادر و المراجع :

١- معجم قبائل العرب القديمة والحديثة

المؤلف: عمر بن رضا بن محمد راغب بن عبد الغني كحالة الدمشق (المتوفى: 1408هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید