المنشورات

أسد (بنو)

من عشائر العراق الكبيرة ويقال لها بنوسد، وكان عدادها في بني مالك، وقرباها بعيدة، وهي من أسد العدنانية كانت هذه العشيرة صاحبة لقول في أنحاء الحلة ابان تأسيسها، بناها أحد أمرائها مزيد بن صدقة، وتوالوا على إمارتها.
وسكنى هذه العشيرة قديم في العراق، ولم تقل أهميتها الى أواخر عهد المغول ونهاية أيام حكومتهم في بغداد.
وتسكن عشيرة بني أسد اليوم في أراضي الجبايش المعروفة بالجزائر أو البطائح في قضاء سوق الشيوخ وما جاوره حتى سوقى الشيوخ والقرنة والعمارة، وبين بني مالك وبني خيكان «خيقان» والبو محمد.
وأما بنو أسد بعد الفتوحات الإسلامية، فقد سكنوا في نواحي بغداد في الجانب الغربي منها. وعند تسلط الأتراك على الدولة العباسية ملكوا الحلة والكوفة وما يليهما، كما ملكوا الجزيرة.
ولبني أسد وقعات عظيمة مع الأتراك، واستقامت دولتهم مائتي سنة. وبعد انقراض دولتهم سكنوا على شاطئ نهر الفرات بين القرنة والمجر، وهم في غاية القوة والكثرة والشجاعة والكرم والجود.
وأراضي بني أسد الزراعية قليلة، ويقتنون الجاموس، ويستغلون البردي والقصب النابت في الأهوار لمصالحهم واحتياجاتهم.
ومن بني أسد جماعة في كربلاء والحلة لا يزالون يعرفون ببني أسد، ومنهم في أراضي المشورب بين الهندية وطويريج وفي ضواحي كربلاء.
ويتفرع بنو أسد إلى الشيوخ وهم الرؤساء، وآل خيون، ويدخل تحت رايتهم عدد من العشائر وهي: بنو حطيط، العباس، البو عبد علي، البودلعة من بني مشرف، البوصويري من عبادة، الغريق، الحدادين، البو حمدان من بني مشرف، عبادة الخاطر، وأهل المعبر، والمعبر من مشرف، المهاوش من عبادة، المقابل من مشرف والتواجيد، القلعة، السبتي، الشاوي، العينسي، والونيس، ويعتبر من حلفائهم: البوشامة، آل أحول، آل إسماعيل، العمايرة، الفهود، عبادة، بنو مشرف، آل حسيني، آل سواري والبو عايش.
العزاوي 4/ 44- 52، الطاهر 1/ 100- 104





مصادر و المراجع :

١- معجم قبائل العرب القديمة والحديثة

المؤلف: عمر بن رضا بن محمد راغب بن عبد الغني كحالة الدمشق (المتوفى: 1408هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید