المنشورات

المقامة التّفْليسيّة

حكى الحارثُ بنُ همّامٍ قال : عاهدْتُ اللهَ تعالَى مُذْ يفَعتُ . أنْ لا أؤخِّرَ الصّلاةَ ما استَطَعْتُ . فكنتُ مع جوْبِ الفلَواتِ . ولهْوِ الخلَواتِ . أُراعي أوْقاتَ الصّلاةِ . وأحاذِرُ منْ مأثَمِ الفَواتِ . وإذا رافَقْتُ في رِحلَةٍ . أو حللْتُ بحِلّةٍ . مرْحَبْتُ بصَوْتِ الدّاعي إليْها . واقتَدَيْتُ بمنْ يُحافِظُ عليْها . فاتّفَقَ حينَ دخلْتُ تفْليسَ . أن صلّيتُ معَ زُمْرَةٍ مَفاليسَ . فلمّا قضيْنا الصّلاةَ . وأزْمَعْنا الانفِلاتَ . برزَ شيخٌ بادِي اللَّقوَةِ . بالي الكُسوَةِ والقُوّةِ . فقالَ : عزمْتُ على منْ خُلِقَ منْ طينَةِ الحُريّةِ . وتفوّقَ دَرَّ العصبيّةِ . إلا ما تكلّفَ لي لُبْثَةً . واستمَعَ مني نَفثَةً . ثمّ لهُ الخِيارُ منْ بعْدُ . وبيدِهِ البذْلُ والرّدُّ . فعقَدَ لهُ القومُ الحُبَى . ورسَوْا أمْثالَ الرُبى . فلمّا آنَس حُسْنَ إنْصاتِهمْ . ورَزانَةَ حَصاتِهِمْ . قال : يا أولي الأبْصارِ الرّامِقَةِ . والبَصائِرِ الرّائِقَةِ . أمَا يُغْني عنِ الخبَرِ العِيانُ . ويُنْبئُ عنِ النّارِ الدخانُ ؟ شَيبٌ لائِحٌ . ووهْنٌ فادِحٌ . وداءٌ واضِحٌ . والباطِنُ فاضِحٌ . ولقدْ كُنتُ واللهِ ممّنْ ملَكَ ومالَ . ووَليَ وآلَ . ورفَدَ وأنالَ . ووصَلَ وصالَ . فلمْ تزَلِ الجَوائِحُ تسْحَتُ . والنّوائِبُ تنْحَتُ . حتى الوَكْرُ قَفْرٌ . والكفُّ صَفْرٌ . والشّعارُ ضُرٌّ . والعيشُ مُرٌّ . والصّبْيَةُ يتَضاغَوْنَ من الطّوى . ويتمنّونَ مُصاصَةَ النّوى . ولمْ أقُمْ هذا المَقامَ الشّائنَ . وأكشِفْ لكُمُ الدّفائِنَ . إلا بعْدَما شَقيتُ ولُقيتُ . وشِبْتُ ممّا لَقيتُ . فلَيتَني لمْ أكُنْ بَقيتُ . ثمّ تأوّهَ تأوّهَ الأسيفِ . وأنشدَ بصوتٍ ضَعيفٍ :
أشْكو إلى الرّحْمنِ سُبْحانَهُ . . . تقلُّبَ الدّهْرِ وعُدْوانَهُ
وحادِثاتٍ قرعَتْ مَرْوَتي . . . وقوّضَتْ مَجدي وبُنْيانَهُ
واهْتصَرَتْ عودي ويا ويلَ منْ . . . تهتَصِرُ الأحداثُ أغصانَهُ
وأمحَلَتْ ربْعيَ حتى جلَتْ . . . منْ ربْعيَ المُمْحِلِ جِرْذانَهُ
وغادرَتْني حائِراً بائِراً . . . أُكابِدُ الفَقْرَ وأشْجانَهُ
منْ بعْدِ ما كنتُ أخا ثروَةٍ . . . يسحَبُ في النّعْمَةِ أرْدانَهُ
يختَبِطُ العافونَ أوْراقَهُ . . . ويحْمَدُ السّارونَ نيرانَهُ
فأصبحَ اليومَ كأنْ لمْ يكُنْ . . . أعانَهُ الدّهرُ الذي عانَهُ
وازْوَرّ مَنْ كانَ لهُ زائِراً . . . وعافَ عافي العُرْفِ عِرْفانَهُ
فهلْ فتًى يحْزُنُهُ ما يَرى . . . منْ ضُرّ شيخٍ دهْرُهُ خانَهُ
فيَفْرِجَ الهَمَّ الذي همَّهُ . . . ويُصلِحَ الشّانَ الذي شانَهُ
قال الرّاوي : فصَبَتِ الجماعَةُ إلى أن تستَثبِتَهُ . لتَستَنجِشَ خُبْأتَهُ . وتستَنفِضَ حَقيبتَهُ . فقالتْ لهُ : قد عرَفْنا قدْرَ رُتبتِكَ . ورأيْنا دَرَّ مُزنَتِكَ . فعرّفْنا دوْحةَ شُعبَتِكَ . واحْسِرِ اللّثامَ عنْ نِسبَتِكَ . فأعْرَضَ إعْراضَ منْ مُنيَ بالإعْناتِ . أو بُشّرَ بالبَناتِ . وجعلَ يلعَنُ الضّروراتِ . ويتأفّفُ منْ تغَيُّضِ المُروءاتِ . ثمّ أنشدَ بلَفظٍ صادِعٍ . وجَرْسٍ خادِعٍ :
لعَمْرُكَ ما كُلُّ فرْعٍ يدُلّ . . . جَناهُ اللّذيذُ على أصلِهِ
فكُلْ ما حَلا حينَ تُؤتى بهِ . . . ولا تسألِ الشّهْدَ عنْ نحْلِهِ
وميّزْ إذا ما اعتَصرْتَ الكُرومَ . . . سُلافَةَ عصْرِكَ منْ خَلّهِ
لتُغْلي وتُرْخِصَ عنْ خِبرَةٍ . . . وتشْريَ كُلاًّ شِرَى مثلِهِ
فعارٌ على الفَطِنِ اللّوذَعيّ . . . دُخولُ الغَميزَةِ في عقلِهِ قال : فازْدَهى القومُ بذَكائِهِ ودهائِه . واختلَبَهُمْ بحُسْنِ أدائِهِ مع دائِهِ . حتى جمَعوا لهُ خَبايا الخُبَنِ . وخَفايا الثُّبَنِ . وقالوا لهُ : يا هَذا إنكَ حُمْتَ على رَكِيّةٍ بَكيّةٍ . وتعرّضْتَ لخَليّةٍ خليّةٍ . فخُذْ هذِه الصُّبابَةَ . وهَبْها لا خطأً ولا إصابَةً . فنزّلَ قُلَّهُمْ منزِلَةَ الكُثْرِ . ووصَلَ قَبولَهُ بالشُكْرِ . ثمّ تولّى يجُرّ شِقَّهُ . وينْهَبُ بالخَبْطِ طُرْقَهُ . قالَ المُخبِرُ بهذِهِ الحِكايَةِ . فصُوّرَ لي أنّهُ مُحيلٌ لحِلْيَتِهِ . متصَنّعٌ في مِشيَتِهِ . فنهَضْتُ أنْهَجُ مِنْهاجَهُ . وأقْفو أدراجَهُ . وهوَ يلْحَظُني شَزْراً . ويوسِعُني هجْراً . حتى إذا خَلا الطّريقُ . وأمْكَنَ التّحْقيقُ . نظرَ إليّ نظرَ منْ هشّ وبشّ . وماحَضَ بعْدَما غشّ . وقال : إني لإخالُكَ أخا غُربَةٍ . ورائِدَ صُحبَةٍ . فهلْ لكَ في رَفيقٍ يَرفُقُ بكَ ويُرفِقُ . ويَنفُقُ عليْك ويُنفِقُ ؟ فقلتُ لهُ : لو أتاني هذا الرّفيقُ . لواتاني التّوْفيقُ . فقال لي : قدْ وجَدْتَ فاغْتَبِطْ . واستَكْرَمْتَ فارتَبِطْ . ثمّ ضحِكَ مليّاً . وتمثّلَ لي بَشَراً سَوِيّاً . فإذا هوَ شيخُنا السَّروجيّ لا قَلَبَةَ بجسمِهِ . ولا شُبهَةَ في وسْمِهِ . ففرِحْتُ بلُقيَتِهِ . وكذِبِ لَقْوَتِهِ . وهمَمْتُ بمَلامَتِهِ . على سوء مَقامَتِهِ . فشَحا فاهُ . وأنشدَ قبلَ أنْ ألْحاهُ :
ظهَرْتُ برَتٍّ لكَيْما يُقالَ . . . فقيرٌ يُزَجّي الزّمانَ المُزَجّى
وأظهرْتُ للنّاسِ أنْ قد فُلجتُ . . . فكمْ نالَ قلْبي بهِ ما ترَجّى
ولوْلا الرّثاثَةُ لمْ يُرْثَ لي . . . ولوْلا التّفالُجُ لمْ ألْقَ فُلْجا
ثمّ قال : إنّهُ لم يبْقَ لي بهذِه الأرضِ مرتَعٌ . ولا في أهلِها مطْمَعٌ . فإنْ كنتَ الرّفيقَ . فالطّريقَ الطّريقَ . فسِرْنا منها متجرِّدَينِ . ورافَقْتُهُ عامَينِ أجرَدَينِ . وكنتُ على أنْ أصحبَهُ ما عِشْتُ . فأبى الدّهْرُ المُشِتُّ .












مصادر و المراجع :

١- مقامات الحريري

المؤلف: القاسم بن علي بن محمد بن عثمان، أبو محمد الحريري البصري (المتوفى: 516 هـ)

دار النشر: دار الكتاب اللبناني - بيروت - 1981

الطبعة: الأولى

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید