المنشورات

المُقَطَّعَاتُ:

من الثياب أشبه الجلباب ونحوها من الخز وغيره، وفي التنزيل:.
قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِياابٌ مِنْ ناارٍ. [سورة الحج، الآية 19] :
أي خيطت وسويت وجعلت لبوسا لهم.
ولا يقال للثياب القصار: «مقطعات» ، قال شمر: ومما يقوى قوله حديث ابن عباس- رضى الله عنهما- في وصف سعف الجنة، لأنه لا يصف ثياب أهل الجنة بالقصر، لأنه عيب، ونص حديث ابن عباس- رضى الله عنهما- قال: «نخل الجنة سعفها كسوة لأهل الجنة منها مقطعاتهم وحللهم» .
[النهاية 4/ 81] وقيل: «المقطعات» : لا واحد لها.
وأنشد شمر لرؤبة يصف ثورا وحشيّا:
كأن نصعا فوقه مقطعا ... مخالط التقليص إذا تدرعا
ونصعا مقلصا: كأنه ألبس ثوبا أبيض مقلصا عنه لم يبلغ كراعه، لأنها سود ليست على ألوانه.
وقال أبو عمرو: «مقطعات الثياب والشعر» : قصارها.
«معجم الملابس في لسان العرب ص 119، 120» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید