المنشورات

المقيد:

ضد المطلق.
واصطلاحا: ما يتعرض للذات الموصوف بصفة، ونظيره، قوله تعالى في كفارة القتل:. فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ.
[سورة النساء، الآية 92] ، قاله السمرقندي.
وفي «الحدود الأنيقة» : ما دل عليها بقيد.
وفي «أحكام الفصول» : هو اللفظ الواقع على صفات قد قيّد بعضها.
وفي «منتهى الوصول» : المقيد: بخلافه المطلق.
وفي «الموجز في أصول الفقه» : هو اللفظ الدال على فرد أو أفراد شائعة بقيد مستقل، كقوله تعالى:. فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ. [سورة النساء، الآية 92] .
«ميزان الأصول ص 396، والحدود الأنيقة ص 78، وإحكام الفصول ص 49، ومنتهى الوصول ص 135، والموجز في أصول الفقه ص 90، والواضح في أصول الفقه ص 206» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید