المنشورات

المِلاء:

- بالكسر-: ما يأخذه الإناء إذا امتلأ، والملاء- بالفتح- مصدر: الإناء.
والملاء- بضم الميم وبالمد-، والملاءة: الإزار الأبيض، وهي الرّيطة- بفتح الراء-، قال أبو خراش:
كأن الملاء المحض خلف ذراعه ... صراحية والآخنى المتحم
وفي الحديث: «وثوبين ملأ» .
«أنيس الفقهاء ص 55، والمغني لابن باطيش ص 181، ومعجم الملابس في لسان العرب ص 120» .
ملاءة: الملاءة في اللغة: تعنى: الغنى، يقال: «رجل مليء» : أى غنىّ مقتدر.
وقد ملؤ ملاءة: أى صار غنيّا، وهو أملأ القوم: أى أقدرهم وأغناهم.
وقد حد الإمام أحمد المليء الذي يجبر المحتال على اتباعه لما روى البخاري ومسلم عن النبي صلّى الله عليه وسلم أنه قال: «وإذا أتبع أحدكم على مليء فليتبع» [البخاري 3/ 123] بأنه «القادر بماله وقوله وبدنه» .
ومراده بالملاءة في المال: القدرة على الوفاء، وبالملاءة في القول: أن لا يكون مماطلا، وبالملاءة في البدن: إمكان حضور مجلس الحكم.
ويطلق فقهاء المالكية مصطلح «ظاهر الملاء» على المدين الذي يغلب على الظن أنه قادر على وفاء دينه، ولم تظهر له عروض أو أموال تفي بدينه، فإن ظهر ذلك سموه «معلوم الملاء» ، ويعبر بعضهم عن «معلوم الملاء» المماطل: بالمتقعد على أموال الناس، ويطلق عليه بعضهم الملد.
«المصباح (ملأ) 2/ 707، والزاهر ص 231، وطلبة الطلبة ص 141، ومعجم المصطلحات الاقتصادية ص 323» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید