المنشورات

هامش كتاب الاوطان والبلدان

(1) لاحظ اهتمام الجاحظ بتأثير البيئة على خلق الناس واخلاقهم ولغاتهم وعواطفهم وصناعاتهم. وهذا الاهتمام برره في اماكن عديدة من كتبه ورسائله، مما يبين لنا منحاه الطبيعي في فلسفته.
- ام القرى هي مكة المكرمة. وقد اوضح معناها في الجملة التالية.
(2) قال الاول: من الافضل قراءتها الاوائل. وقد ابدله في رسالة مناقب الترك بالعبدي حيث ورد: العبدي يقول «عمر الله البلدان بحب الاوطان» . وبدله في رسالة الحنين الى الاوطان بعمر بن الخطاب.
- الغمق واللثق: الندى الذي يؤدي الى فساد الريح والاوبئة.
- لا حظ كيف يفسر الجاحظ الحكمة من اختلاف الناس في ميولهم واعمالهم: لو اجمعوا كلهم على اختيار الشيء الواحد لوقع التغالب والتحارب بينهم. وقد اورد هذه الفكرة في اماكن أخرى من كتبه مثل حجج النبوة.
- العقل المولود وعقل التجارب اي العقل الغريزي الفطري الذي سماه الفلاسفة العقل الهيولاني او بالقوة؛ والعقل بالفعل المكتسب بالتجارب.
- ان حب الاوطان لا يقتصر بنظر الجاحظ على الانسان بل يتعداه الى الحيوانات، فهي تألف المكان الذي تقيم به اكثر من الانسان.
(3) الديانين: القضاة الذين يحاسبون أنفسهم، ولهذا انصرفوا عن الغزو لما فيه من ظلم واغتصاب اموال وفروج. وقد فسرت خطأ في نسخة عبد السلام هارون اذ جعلت الديانيين نسبة الى الديانة.
- الفجار: موقعة جرت بين قريش وكنانة وهوازن قبيل البعثة. ذات الكهف:معركة أخرى بين قريش وبعض القبائل قبل البعثة أيضا.
- البخل طبع في بعض الناس لا يكتسب اكتسابا. وقد حاول اثبات هذه الفكرة في كتاب البخلاء، عملا بمذهبه الطبيعي القائل ان الاخلاق طباع.
- يحيس الحيسة بالانطاع: يعجن التمر والسمن في الجلود.
- دريد بن الصمة (630 م) وامية بن ابي الصلت (626 م) : شاعران جاهليان ادركا الاسلام ولم يسلما، كان دريد فارسا وكان امية تقيا اكثر من ذكر الآخرة.
- عكاظ وذو المجاز سوقان كانا يقامان في الجاهلية فيقصدهما الناس من الانحاء للتجارة وانشاد الشعر.
- تعرف قريش: تسود اي تكون سيدة على العرب.
(4) الصواب ان نقرأ: وفتح مكة يسمى فتح الفتوح، وفيها بيت الله.. الخ لا كما ورد في طبعة عبد السلام هارون: وهو بيت الله.
- هزمة جبريل: اي ضربة رجل جبريل التي ادت الى شق الارض وتفجر الماء، ماء زمزم في مكة.
- الطير الابابيل: كما ورد في القرآن، التي تأتي جماعات.
- اهله حمس ولقاح: أي اشداء لم يخضعوا للملوك.
- لاحظ التفسير الطريف الذي اعطاه الجاحظ لكلمة عتيق من الآية وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ.
(5) قوله: «وهذا الشيء سمعته من ابي عبيدة ومنه استمليت هذا المعنى» . دليل على ان الجاحظ أخذ عن ابي عبيدة الاخبار واللغة مباشرة. وابو عبيدة معمر بن المثنى التيمي بالولاء (110- 210 هـ) عالم باخبار العرب وأيامها ولغتها.
- لاحظ اعجاب الجاحظ بعلي بن ابي طالب وذكر مآثره في الشجاعة والفقه والزهد والكرم.
- وكان الحسن يقول: يعني على الارجح الحسن البصري.
- سليمان بن يسار من المدينة، مولى ميمونة، وكتب لام سلمة، كان عابدا زاهدا ثقة في الحديث والفقه، توفي سنة 107 هـ.
- اشارة الى كتابه «فضل هاشم على عبد شمس» .
(6) الخوارج: فرقة من المسلمين خرجوا على علي بن أبي طالب بعد ان كانوا من شيعته فدعوا بهذا الاسم. وكفروه لأنه قبل بالتحكيم. وقاموا بثورات عديدة في عهد علي وفي عهد الدولة الاموية وبعدها. وانقسموا فرقا عديدة. وقد تحدث عنهم الجاحظ في اماكن عديدة من كتبه، وعرفوا بشدتهم في الحروب ولجوئهم الى العنف على مدى تاريخهم.
- «وذلك كله مصور في كتبي، والحمد لله» . يشير الجاحظ الى كلامه على فروسية الخوارج وسببها الذي هو العقيدة الدينية في كتبه ولا سيما في رسالة «مناقب الترك» .
(7) المدينة تدعى ايضا طيبة لطيب هوائها وروائحها.
(8) ابو الخطاب: هو قتادة بن دعامة السدوسي البصري الاعمى (61- 117 هـ) كان نسابة وعالما بالحديث والفقه.
- ما عز بن مالك: احد الصحابة، زنى فاقر على نفسه لرسول الله وطلب حده فامر الرسول برجمه حتى مات.
- يشير الجاحظ الى انتشار البدع والفرق كما في المشرق ولكنهم في المغرب لا يلجأون الى العنف والثورة كما يفعلون في المشرق ويذكر امثلة على الذين يلجأون الى الثورات كالخوارج، والمقنع الخراساني الذي ثار ايام المهدي واستمرت ثورته 14 عاما حتى قتل سنة 163 هـ. وقد ذكره الجاحظ في كتاب البيان والتبين وغيره.
- وشيبان الخارجي اليشكري الذي خرج أيام مروان بن محمد في عمان حتى قتل سنة 129 هـ.
- والاصبهبذ الخراساني.
- بابك الخرمي، ثار ايام المعتصم فحاربه وقبض عليه وصلبه سنة 223 هـ.
(9) الخليل بن احمد الفراهيدي عالم باللغة والموسيقى وهو الذي وضع علم العروض وعلم الموسيقى، وعلم المعاجم. وهو يصف قصر اوس بن ثعلبة بن زفر بن ربيعة والي خراسان من قبل الامويين.
- الملكانية: فرقة نصرانية ظهرت اثر مجمع خلقيدونية سنة 451 هـ. وسموا بذلك لانهم تبعوا مذهب ملك الروم وقالوا بطبيعة المسيح البشرية او الناسوت.
- اليعقوبية: فرقة نصرانية ثانية نسبوا الى رئيسهم مار يعقوب راهب القسطنطينية الذي قال بطبيعة المسيح الالهية. (انظر الشهرستاني، الملل والنحل، الجزء الثاني، ص 27- 33) .
(10) الحيرة: الحيرة موطن عون النصراني العبادي. اشارة الى تنصر العديد من اهلها.











مصادر و المراجع :

١- الرسائل السياسية

المؤلف: عمرو بن بحر بن محبوب الكناني بالولاء، الليثي، أبو عثمان، الشهير بالجاحظ (المتوفى: 255هـ)

الناشر: دار ومكتبة الهلال، بيروت

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید