المنشورات

كتاب ذم اخلاق الكتاب

(1) لا حظ غموض الفكرة في هذا المقطع. ويبدو ان الجاحظ يريد ان يقول ان الاسراف في الاستقصاء يعرض صاحبه للنقد من قبل الخصوم لأن الشيء المستقصى في الوصف يغدو سهل المتناول مكشوفا للناقد.
- الوجود لا يحتاج إلى برهان، وبهذا يسبق الجاحظ هيغل. واذا وجد الموجود لم نعد بحاجة الى البحث عن العلة، لأن المعلول يخبر عن العلة.
- اذا اجتمع الاعجاب في الشيء مع المديح- أي مديح الشيء- غدا من العسير ازالة الاعجاب والتحول عنه. ويشبه اجتماع الاعجاب مع المديح اجتماع الاجماع مع محكم التنزيل.
- الاعتلال هو التفتيش عن العلة او السبب، والاحتجاج هو التفتيش عن الحجة.
والحجة تثبت صحة الشيء، اما العلة فتثبت وجوده. راجع حول مفهوم العلة والحجة عند الجاحظ كتابنا المناحي الفلسفية عند الجاحظ.
(2) هناك شك في رواية الجاحظ عن عبد الله بن ابي سرح. انظر الاستيعاب لابن عبد البر، طبعة حيدرآباد سنة 1388 ص 1553. وهو يذهب الى انه لم يمت كافرا.
- يتهم الجاحظ معاوية بن ابي سفيان بالغدر بعلي بن ابي طالب امامه، كما يرميه بالاثم، وقد عدد آثامه في رسالة النابتة ضمن مجموعة رسائل الجاحظ الكلامية.
- زياد ابن ابيه عمل كاتبا لعمر بن الخطاب ثم واليا لعلي بن ابي طالب ثم لمعاوية إبن ابي سفيان وقد ادعى معاوية انه أخوه اخذا بقول والده ابي سفيان ونقض بادعائه السنة او خالفها.
والجبرية فرقة كلامية ظهرت في العصر الأموي ذهبت الى ان الانسان ليس حرا في اعماله بل هو مجبر وافعاله من صنع الله. واشهر رؤسائهم الجهم بن صفوان الذي قتل في آخر خلافة بني أمية.
(3) لاحظ تعليل الجاحظ الاعتباطي لجهل النبي الكتابة.
(4) لاحظ خطأ الجاحظ في رأيه أن الكتاب كانوا جميعا تابعين أو خدما.
(5) انظر وصف الجاحظ لباس الكاتب: الجبة العريضة الطويلة، والشعر المعقوص على الصدغ الخ ...
- ثقافة الكاتب تتناول حفظ الكلام الفصيح او الفتيق، وامثال بزرجمهر الحكيم الفارسي الذي وزر لكسرى، ورسائل عبد الحميد الكاتب الذي كتب لمروان بن محمد آخر خلفاء بني امية، وكتب ابن المقفع الذي كتب لاعمام المنصور وقتل بسبب كتاب العهد الذي خطه على المنصور أمانا لعمه عبد الله بن علي؛ وقد ترجم كتاب كليلة ودمنة عن الفارسية، وكتب الأدب الكبير والأدب الصغير، وكتاب مزدك.
- وهو يعني بالفاروق عمر بن الخطاب ويعني بالتدبير السياسة.
- ويعني بابن عباس عبد الله بن العباس الفقيه والخطيب وقد ولي لعلي بن ابي طالب واشتهر بالعلم والتأويل: والتأويل هو تفسير آيات القرآن.
- أبو الهذيل العلاف (849 م) احد شيوخ المعتزلة الكبار، قال ان الاجسام تتألف من أجزاء لا تتجزأ او جواهر فردة او ذرات، وعارض النظام لقوله بالطفرة أي قطع المسافة من مكان الى ثالث دون المرور بالمكان الثاني. وكان ابو الهذيل والنظام معاصرين للجاحظ واكبر منه سنا. وكان النظام أستاذ الجاحظ قال بان الجسم يمكن تجزئته الى غير نهاية كما قال بالكمون أي وجود شيء في شيء آخر يظهر متى ذهب المانع، مثل كمون النار في الحطب. وقال ايضا: بالمجانسات اي تقسيم الاشياء والحيوانات الى أجناس يشترك كل جنس بخصائص معينة موجودة في جميع افراد الجنس.
- وحسين النجار صاحب فرقة النجارية بحث في العبادات وقال بالتعطيل كالمعتزلة.
- والاصمعي، عبد الله بن قريب الباهلي (216 هـ) كان اماما في الاخبار والنوادر.
- وابو عبيدة معمر بن مثنى التيمي بالولاء (210 هـ) كان راوية ولغويا كبيرا كالاصمعي واخذ عنه الجاحظ الكثير.
- وشريح بن الحارث الكوفي القاضي جعله عمر بن الخطاب قاضيا على الكوفة واثبته عثمان وعلي في عمله وولاه زياد ابن ابيه القضاء على البصرة وتوفي سنة 72 هـ.
- ويعني بالحسن (وان نعت له الحسن استثقله) الحسن البصري المتكلم والفقيه والواعظ المشهور وقد عاش في العصر الأموي.
- ابن جبير هو سعيد بن جبير الاسدي الكوفي مولى بني أسد كان فقيها عابدا وكتب في الدواوين القضائية، وقتل لدى خروجه مع ابن الاشعث سنة 95 هـ.
- النخعي هو ابراهيم بن يزيد النخعي. كان فقيها وتوفي سنة 96 هـ.
(6) عدم اهتمام الكتاب لعلوم التفسير والفقه والحديث يثير الدهشة.
(7) ثمامة بن اشرس، احد ائمة المعتزلة توفي سنة 828 م. وقد اكثر الجاحظ من ذكره في كتبه ويبدو انه كان مقربا من الخلفاء.
- وعمرو بن مسعدة احد الكتاب في عصر المأمون، توفي سنة 217 هـ.
- وابو بكر الاصم معاصر الجاحظ واحد شيوخ المعتزلة.
بشر بن المعتمر معاصر الجاحظ واحد شيوخ المعتزلة توفي سنة 825 م.
- وابو موسى المرداد معاصر الجاحظ واحد ائمة المعتزلة توفي سنة 841 م.
- عمر بن سرح وابراهيم بن العباس ونجاح بن سلمة واحمد بن الخصيب وآل وهب ويحيى بن خاقان، وموسى بن عبد الملك، وابن المدبر والفضل بن مروان من اعلام الكتاب في العصر العباسي.
- ابو العتاهية الشاعر العباسي المشهور بزهدياته ورقة شعره عاش في العصر العباسي الأول.
- «وجلس الجاحظ يوما في بعض الدواوين» هذه الجملة دخيلة على الكتاب لأن الجاحظ لا يمكن ان يقول عن نفسه ذلك. ويمكنه ان يتحدث بضمير المتكلم فيقول جلست يوما في بعض الدواوين فتأملت الكتاب وقلت ...
(8) اولاد علات: من امهات مختلفات ضرائر.
وضرائر أمهات: النساء اللواتي يكن لزوج واحد ولهن اولاد.
(9) سالم الكاتب عمل في ديوان هشام بن الحكم والوليد بن يزيد.
- ويونس بن ابن فروة احد كتاب العباسيين.
- وابو عباد هو ثابت بن يحيى، كان مقربا من المأمون.
- رجاء بن ابي الضحاك هو والد الحسن بن رجاء. ولي على الخراج في عهد المعتصم، وكان يقرض الشعر.
- ابن يزداد هو محمد بن يزداد بن سويد استعمله المأمون.
(10) لنلاحظ ان معظم الكتاب كانوا من اصل فارسي، وقد اتهم اكثرهم بالشعوبية والزندقة امثال ابن المقفع، ويونس بن ابي فروة، وازدا نقاذار وابراهيم بن اسماعيل بن داود.
(11) محمود بن الكريم احد الكتاب في عهد المأمون.
- وحميد بن عبد الحميد من كتاب الجند في عهد المأمون.
- يحيى بن اكثم بن صيفي ينتهي بنسبه الى اكثم بن صيفي الحكيم والخطيب الجاهلي المشهور. اشتهر بفقهه وسعة علمه. ولاه المأمون القضاء وتدبير السياسة.
وقد احله المتوكل مكان محمد بن احمد بن ابي دؤاد، ثم عز له وتوفي سنة 246 هـ.












مصادر و المراجع :

١- الرسائل السياسية

المؤلف: عمرو بن بحر بن محبوب الكناني بالولاء، الليثي، أبو عثمان، الشهير بالجاحظ (المتوفى: 255هـ)

الناشر: دار ومكتبة الهلال، بيروت

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید