المنشورات
هامش كتاب الحاسد والمحسود
(1) لاحظ وجوه التصنع البياني في المقدمة: السجع مثل: وهب الله لك السلامة، وادام لك الكرامة، ورزقك الاستقامة ورفع عنك الندامة. ثم الطباق مثل: ولم يعرف ظاهره ومكتومه، وكيف يعلم مجهوله ومعلومه ولم صار العلماء فيه اكثر من الجهلاء الخ ...
(2) صاحب ليل: المسهد الذي لا يستطيع ان ينام.
ويروى عن الحسن: الارجح ان يكون الحسن البصري.
(3) حرب البيان: يعني ان الحاسد يضمر عكس ما يفصح.
(4) لاحظ بلاغة الجاحظ في تصوير نفس الحسود «تراكم الغموم على قلبه، واستمكان الحزن في جوفه، وكثرة مضضه، ووسواس ضميره، وتنغص عمره، وكدر نفسه، ونكد عيشه.. واستصغار نعمة الله عليه وسخطه على سيده بما أفاء عليه، وتمنيه ان يرجع في هبته اياه وان لا يرزق احدا سواه..» .
- رجوع الجاحظ الى القرآن باستمرار دليل على استمكان الثقافة الدينية فيه:
قصّة الملاك الذي عصى ربه فلعنه وجعله ابليسا وشوه خلقه، وابعده عنه.
وقصة قابيل الذي قتل اخاه هابيل.
(5) يجب ان يعاد ولا يعود: يجب ان يزار ولا يزور لكبره وحقده. وبرى علة العقود: جمع عقد وهو خيط من الخرز يعقد للرؤساء.
- المبتدع: من يخالف السنة او يأتي بجديد لم يعرفه السلف.
- المتبع: غير الاصيل يأخذ عن غيره.
- حاطب ليل: يمشي في الظلام على غير هدى ودون استبصار؛ يخلط في كلامه.
- عبد الله بن أبيّ الخزرجي عرف بنفاقه وعاش في عهد الرسول.
(6) المعدم: الفقير؛ طلائع: مطلعون وناظرون.
(7) الحسود لا يستطيع كتمان حسده. انظر رسالة كتمان السر وحفظ اللسان وتعليل الجاحظ النفسي لميل الانسان الى الافضاء عما في نفسه.
(8) الح من الذباب مثل يضرب بلجاجة الذباب في الحط على الاجسام التي يريدها. راجع خبر القاضي والذباب الوارد في كتاب الحيوان.
(9) الفحل القطم: الذي اشتدت به الشهوة الى الضراب.
- السيل العرم: السيل الغامر الجامح الذي لا يطاق.
- الجليل والدقيق: الجليل الكلام المتعلق بامور الدين الدقيق: الكلام المعلق بامور الفلسفة الطبيعية مثل الجوهر والعرض والحركة الخ.
- لاحظ كلف الجاحظ بالطباق في جميع اجزاء الرسالة: الرمز والاشارة، السر والجهر، الخفض والرفع، الاختصار والتطويل الخ.
- تلتمس حلب لبن من حائل: الحائل هي الناقة التي انقطع حملها.
- لاحظ كثرة الامثال التي يضربها الجاحظ: أعيى من باقل، احمق من ضبع، اغفل من هرم (مسن) . راجع الامثال للميداني.
(10) وصف الجنة الجميل: فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ... الخ تخلو قلوب اهلها من الغل والحسد ويطيب عيشهم.
(11) يشير الجاحظ الى نوع الرسالة: انها رسالة في الاخلاق هدفها تصفية القلوب، وحسن الالفة.
مصادر و المراجع :
١- الرسائل الأدبية
المؤلف: عمرو بن
بحر بن محبوب الكناني بالولاء، الليثي، أبو عثمان، الشهير بالجاحظ (المتوفى:
255هـ)
الناشر: دار
ومكتبة الهلال، بيروت
الطبعة: الثانية،
1423 هـ
29 مايو 2024
تعليقات (0)