المنشورات

هامش كتاب النبل والتنبل وذم الكبر

(1) الجاحظ يحرض على تأديب المتكبرين بقوله «والكبر أعزّك الله تعالى باب لا يعد احتماله حلما، ولا الصبر على اهله حزما، ولا ترك عقابهم عفوا، ولا الفضل عليهم مجدا، ولا التغافل عنهم كرما، ولا الامساك عن ذمهم صمتا» . لاحظ تقطيع الجمل المتوازي وزنا ومعنى.
(2) يفرق بين النبل والتنبل: التنبل هو التظاهر بالنبل او تكلفه.
(3) الدول جمع دولة ومعناها هنا العهد والمرحلة الزمنية.
(4) «فالخارجي قد يتنبت بنفسه، والنابتي قد يخرج بطبعه، ولكل غر اول، واول كل قديم حادث» . هذه العبارة مبهمة لا يأتلف معناها مع ما قبلها وما بعدها.
الخارجي هو من ينتمي الى فرقة الخوارج الذين خرجوا على علي وكفروه بعد ان كانوا من اتباعه ونادوا بالجهاد. والنابتي نسبة الى النابتة، أتباع معاوية، وهي فرقة نبتت اي حدثت في عصر الجاحظ تدعو مجددا الى احياء الدولة الاموية، نبتت خلافة معاوية. وقد كتب الجاحظ حولها رسالة النابتة التي نشرناها ضمن رسائل الجاحظ الكلامية.
(5) الاحنف هو الاحنف بن قيس ساد قبيلته في العصر الأموي واشتهر بحلمه ولسنه وموهبته الخطابية.
- الكبر والعظمة لله اما الانسان فاخلق به التواضع والتذلل.
- الرغبة: الورع والتقوى.
(6) الخلال والخصال مترادفتان.
(7) اللئيم يستعملها بمعنى المتكبر؟.
الحقيقة تعنى هنا الطبيعة والجوهر.
(8) لاحظ الجمل المترادفة والمتوازنة «العجب شقيقه، والبذخ صديقه، والنفج أليفه، والصلف عقيده» .
- الثقلين: الانس والجن.
- الاركان الاربعة: النار والماء والارض والهواء. يدل على التأثر بالفلاسفة اليونانيين القائلين بالعناصر الاربعة: انبدقليس وافلاطون وارسطو.
- لاحظ اقتباس الجاحظ من القرآن: قصة ابليس وكبره ورفضه السجود. وقد ورد ذلك في اماكن عدة من نتاج الجاحظ (انظر مثلا كتاب الحاسد والمحسود، ضمن رسائل الجاحظ الادبية) .
(9) الكبر نقيض التواضع.
يكايلها من الكيل لمعرفة كمية الشيء، مثل الموازنة لمعرفة الوزن. الذمي ذي الجزية: اهل الذمة هم النصارى واليهود الذين منحوا حرية العبادة شرط دفع الجزية لبيت المال المسلم.
(10) القول ان ملوك آل ساسان لم يعرفوا التعظيم والكبر غير صحيح. لقد احاطوا ملكهم بالابهة والاجلال واسرفوا في ذلك حتى اصبحوا مضرب الأمثال. ويبدو ان بعض النساخ الميالين للشعوبية حرفوا قول الجاحظ.
- لاحظ اطلاع الجاحظ على اخبار العرب ومعرفة ساداتهم وخصالهم: وهؤلاء السادة عاشوا حتى ادركوا الاسلام وكان لهم مواقف من الدعوة: ابو سفيان وعامر بن الطفيل وحذيفة بن بدر، وعيينة بن حصن الفزارى، وعتبة بن ربيعة إبن عبد شمس بن مناف الذي قتل كافرا يوم بدر مع أبي جهل عمرو بن هشام إبن المغيرة المخزومي.
- اثبت الجاحظ جملة من الامثال التي وردت في مجمع الامثال للميداني:
اسمع من فرس، ابصر من غراب، اهدى من قطاة، احذر من عقعق، اشد من اسد، اوثب من فهد، احقد من جمل، اروغ من ثعلب، اغدر من ذئب، اسخى من لافظة (ديك) اشح من صبي، اجمع من ذرة، احرص من كلب، اصبر من ضب.











مصادر و المراجع :

١- الرسائل الأدبية

المؤلف: عمرو بن بحر بن محبوب الكناني بالولاء، الليثي، أبو عثمان، الشهير بالجاحظ (المتوفى: 255هـ)

الناشر: دار ومكتبة الهلال، بيروت

الطبعة: الثانية، 1423 هـ

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید