المنشورات
ذكر الولدان والجواري في القرآن
قال (صاحب الغلمان) : إنّ من فضل الغلام على الجاريه أن الجارية إذا وصفت بكمال الحسن قيل: كأنّها غلام، ووصيفة غلاميّة.
لها قدّ الغلام وعارضاه ... وتفتير المبتّلة اللّعوب
وقال:
فطب لحديث من نديم موافق ... وساقية بين المراهق والحلم
إذا هي قامت والسّداسيّ طالها ... وبين النّحيف الجسم والحسن الجسم
وقال والبة بن الحباب:
وميراثيّة تمشي اختيالا ... من التكريه قاتلة الكلام
لها زيّ الغلام ولم أقسها ... إليه ولم أقصّر بالغلام
وقال عكّاشة:
مطمومة الشّعر في قمص مزرّرة ... في زيّ ذي ذكر سيماه سيماها
وأكثر من قول الله عزّ وجلّ: يَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمانٌ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَكْنُونٌ
وقال تبارك وتعالى: يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدانٌ مُخَلَّدُونَ. بِأَكْوابٍ وَأَبارِيقَ
. فوصفهم في غير موضع من كتابه، وشوّق إليهم أولياءه.
قال (صاحب الجواري) : قد ذكر الله جلّ اسمه الحور العين أكثر مما ذكر الولدان، فما حجّتك في هذا إلا كحجّتنا عليك.
وممّا صان الله به النّساء أنّه جعل في جميع الأحكام شاهدين: منها الإشراك بالله، وقتل النّفس التي حرّم الله تعالى؛ وجعل الشهادة على المرأة إذا رميت بالزّنى أربعة مجتمعين غير مفترقين في موضع، يشهدون أنّهم رأوه مثل الميل في المكحلة. وهذا شيء عسير؛ لما إراد الله من إغماض هذا الحدّ إذ جعل فيه الشّدخ بالحجارة.
وإنّما خلق الله الرّجال بالنساء.
وريح الجارية أطيب، وثيابها أعطر، ومشيتها أحسن، ونغمتها أرقّ، والقلوب إليها أميل، ومتى أردتها من قدّام أو خلف من حيث يحسن ويحلّ وجدت ذلك كما قال الشاعر:
وصيفة كالغلام تصلح لل- ... - أمرين كالغصن في تثنّيها
أكملها الله ثم قال لها ... لما استتمّت في حسنها: إيها
قال: ونظر بعض الحاجّ إلى جارية كأنها دمية في محراب، قد أبدت عن ذراع كأنه جمّارة، وهي تكلّم بالرّفث، فقال: يا هذه، تكلّمين بمثل هذا وأنت حاجّة! قالت: لست حاجّة، وإنما يحجّ الجمل، ألست تراني جالسة وهو يمشي! قال: ويحك، لم أر مثلك فمن أنت؟ قالت: أنا من اللواتي وصفهنّ الشّاعر فقال:
ودقّت وجلّت واسبكرّت وأكملت ... فلو جنّ إنسان من الحسن جنّت
مصادر و المراجع :
١- الرسائل الأدبية
المؤلف: عمرو بن
بحر بن محبوب الكناني بالولاء، الليثي، أبو عثمان، الشهير بالجاحظ (المتوفى:
255هـ)
الناشر: دار
ومكتبة الهلال، بيروت
الطبعة: الثانية،
1423 هـ
30 مايو 2024
تعليقات (0)