المنشورات

أبو رافع مولى الرسول عليه السلام

قال أبو العباس: قال الليثيّ1: اعتق سعيد بن العاصي أبا رافع إلا سهماً واحداً فيه، من أسهم لم يسمّ عددها لنا، فاشترى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذلك السهم فاعتقه. وكان لأبي رافع بنون أشراف، منهم عبيد الله بن رافع، وحديثه أثبت الحديث عليّ بن أبي طالب، وكان كالكاتب له، وكان عبيد الله بن أبي رافع شريفاً، وكان عبيد الله ينسب إلى ولاء رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فلما ولي عمرو بن سعيد الأشدق المدينة لم يعمل شيئاً قبل إرساله إلى عبيد الله بن أبي رافع، فقال له: مولى من أنت? فقال: مولى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فأبرزه فضربه مائة سوطٍ، ثم قال له: مولى من أنت? فقال: مولى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فضربه مائة أخرى. فلما رأى عبد الله غير راجع، وأن عمراً قد ألحّ عليه في ضربه، قام إلى عمروٍ فقال له: اذكر الملح، فأمسك عنه. والملح ههنا اللّبن، يريد الرّضاع، كما قال أبو الطّمحان القينيّ:
وإنّي لأرجو ملحها في بطونكم ... وما بسطت من جلد أشعث أغبرا 2
[كذا وقعت الرواية، والصواب "أغبر" لأن قبله:
ولو علمت صرف البيوع لسرّها ... بمكّة أن تبتاع حمضاً بإذخر3
قاله ش] .
وكما قال الآخر4:
لا يبعد الله ربّ العباد ... والملح ما ولدت خالده
ويروى أن عبيد الله بن أبي رافع أتى الحسن بن علي بن أبي طالب فقال: أنا مولاك، فقال في ذلك مولى لتمّام بن عبد المطّلب، يعذله ويعيّره:
جحدت بني العباس حقّ أبيهم ... فما كنت في الدّعوى كريم العواقب
متى كان أولاد البنات كوارث ... يحوز ويدعى والداً في المناسب!
يريد انّ العباس أولى بولاء مولى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، لأن العمّ مدعوٌّ والداّ في كتاب الله تعالى، وهو يحوز الميراث.
وقال رجلٌ من الثّقفيّين: أنشدت مروان بن أبي حفصة هذين البيتيتن، فوقع عندي أنه من هذا أخذ قوله:
أنّى يكون وليس ذاك بكائن ... لبني البنات وراثة الأعمام
ألغى سهامهم الكتاب فما لهم ... ان يشرعوا فيه بغير سهام
وقال طاهر بن عليّ بن سليمان بن علي بن عبد الله بن العباس للطالبيين:
لو كان جدّكم هناك وجدّنا ... فتنازعا فيها لوقت خصام
كان التّراث لجدّنا من دونه ... فحواه بالقربى وبالإسلام
حقّ البنات فريضةٌ معروفةٌ ... والعمّ أولى من بني الأعمام
وذكر الزّبيريون عن ابن الماجشون قال: جاءني رجل من ولد أبي رافع، فقال: إنّي قد قاولت رجلاً من موالي بعض العرب، فقلت: أنا خيرٌ منك، فقال: بل أنا خير منك، فما الذي يجب لي عليه? فقلت: ليس في هذا شيء، فقال: أنا مولى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ويزعم أنه خير مني! قال: قلت: قد يتصرّف هذا على غير الحسب، قال: فلما رآني لا أٌقضي له بشيء قال لي: أنت دافع مغرماً1 لأن ولائي ولاء عنده ليس في موضعٍ مرضيّ? قال وصدق: في بني تيمٍ لتيمٍ من هو أشرف ولاء منّي.













مصادر و المراجع :

١- الكامل في اللغة والأدب

المؤلف: محمد بن يزيد المبرد، أبو العباس (المتوفى: 285هـ)

المحقق: محمد أبو الفضل إبراهيم

الناشر: دار الفكر العربي - القاهرة

الطبعة: الطبعة الثالثة 1417 هـ - 1997 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید