المنشورات

الموت:

مفارقة الروح الجسد، وقد مات الإنسان يموت ويمات- بفتح الياء وتخفيف الميم- فهو: ميّت، وميت- بإسكان الياء- وقوم موتى وأموات وميّتون وميتون- بتشديد الياء وتخفيفها-.
قال الجوهري: ويستوي في قولك: «ميّت وميت» المذكر والمؤنث، قال الله تعالى: لِنُحْيِيَ بِهِ بَلْدَةً مَيْتاً.
[سورة الفرقان، الآية 49] ، ولم يقل: «ميتة» ، ويقال أيضا:
«ميتة» ، كما في قوله تعالى:. الْأَرْضُ الْمَيْتَةُ.
[سورة يس، الآية 33] ، وأماته الله وموّته.
وفي «الموجز في أصول الفقه» : هو عدم الحياة عما من شأنه الحياة، أو زوال الحياة.
«تحرير التنبيه ص 107، 108، والموجز في أصول الفقه ص 41»

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید