المنشورات

النجش:

لغة:- بفتح النون وسكون الجيم بعدها معجمة-.
- أصله: الاستخراج والاستثارة.
- قال ابن سيده: «نجش الصيد، وكل مستور، ينجشه نجشا» : إذا استخرجه.
والنجاشي: المستخرج للصيد، عن أبى عبيد. وقال ابن قتيبة: أصل النجش: الختل، ومنه قيل للصائد:
ناجش، لأنه يختل الصيد، قال الهروي: أصل النجش:
المدح والإطراء، وقال أبو السعادات: النجش: أن يمدح السلعة، أو يزيد في ثمنها لينفقها ويروجها، وهو لا يريد شراءها ليقع غيره فيها.
وفي الحديث: «لا تناجشوا» [أبو داود رقم 3438] .
قال الشاعر:
وأجرد ساط كشاة الأران ... ربع فعىّ على النّاجش
واصطلاحا:
- جاء في «دستور العلماء» : النجش: أن تزيد في ثمن ساعة ولا رغبة لك في شرائها.
- وفي «أنيس الفقهاء» : أن تستام السلعة بأزيد من ثمنها وأنت لا تريد شراءها ليراك الآخر فيقع فيها، وروى بالسكون، كذا في «المغرب» .
- وشرحه النووي بقوله: حقيقة النجش المنهي عنه في البيع، أن يحضر الرجل السوق فيرى السلعة تباع بثمن، فيزيد في ثمنها، وهو لا يرغب في ابتياعها، ليقتدى به الراغب، فيزيد لزيادته ظنّا منه بأن تلك الزيادة لرخص السلعة، اغترارا به، وهذه خديعة محرمة.
- وفي «نيل الأوطار» : الزيادة في السلعة ويقع ذلك بمواطاة البائع فيشتركان في الإثم، ويقع ذلك بغير علم البائع فيختص بذلك الناجش، وقد يختص به البائع.
«المغرب ص 443، ودستور العلماء 3/ 396، وأنيس الفقهاء ص 212، وتحرير التنبيه ص 206، والنظم المستعذب 1/ 253، والمطلع ص 235، ونيل الأوطار 5/ 166، ومعجم المصطلحات الاقتصادية ص 337» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید