المنشورات

النجم:

الكوكب، وهو أحد الأجرام السماوية المضيئة بذاتها.
الجمع: أنجم، ونجوم، ونجم، وأنجام، وقد يقع النجم على واحد وعلى جماعة، وأما الكوكب فلا يقع إلا على واحد، وكانت العرب تؤقت بطلوع النجوم، لأنهم ما كانوا يعرفون الحساب، وإنما يحفظون أوقات السنة بالأنواء، إذا أطلقت العرب النجم، أرادوا الثريا.- والمنجم، والنجام، والمتنجم: من ينظر فيها بحسب مواقيتها وسيرها.
- والنجوم كثيرة لا تحصى، وكان العرب لا يفرقون بين الكوكب والنجم، وعلم الفلك الآن يفرق بينهما، فالكوكب:
خامد بارد لا ضوء فيه ونوره من غيره كزحل، وعطارد، والمريخ، والزهرة.
- والنجم: ملتهب مشتعل نوره من نفسه، وتعد الشمس نجما.
- والثريا: مجموعة من النجوم متقاربة كعنقود العنب، والنجم القطبي ملتهب ثابت بالنسبة للأرض، يهتدى به، وتعرف به الجهات الأربع ليلا، وقوله تعالى:. وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ [سورة النحل، الآية 16] لعله يقصد «النجم القطبي» ، لأنه الأساس في معرفة الجهات، أو نجم آخر كان العرب يهتدون به وأقرب نجم لنا يبعد عنا بمقدار أربع سنوات ضوئية والنجوم كبيرة الحجم جدّا ولكنها ترى صغيرة لشدة بعدها عنا.
- والنجم من النبات: ما نجم وظهر على وجه الأرض مما ليس له ساق، وفسر به قوله تعالى: وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُداانِ [سورة الرحمن، الآية 6] .
- النجم: النبات الذي لا سيقان له، والشجر: ما له سيقان.
«المغرب ص 444، والمعجم الوسيط (نجم) 2/ 941، والإفصاح في فقه اللغة 2/ 907، والقاموس القويم للقرآن الكريم 2/ 253، 254» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید