المنشورات

النّساء:

الاسم من نسأ، ويكون في العمر والدين.
ومنه: «النسيء» : التأخير.
- قوله: «ينسأ في أثره» [النهاية 5/ 44] ومعناه: يؤخر في أجله، وسمى الأجل أثرا، لأنه تابع الحياة وسائقها. قال كعب ابن زهير:
يسعى الفتى لأمور ليس يدركها ... والنفس واحدة والهم منتشر
والمرء ما عاش ممدود له أمل ... لا تنتهي العين حتى ينتهي الأثر
- قوله: «وهي نسوء» : أى مظنون بها الحمل.
قال الأصمعي: يقال للمرأة أول ما تحمل: قد نسئت، فهي:
نسء.
قال غيره: «امرأة نسء، ونساء نساء» : جمع: نس، وفيها ثلاث لغات: (نسء، ونسء، ونسء) .وإنما قيل لها: نسء، لأن حيضها تأخر عن وقته، ومن نسأ فلان الشيء: إذا أخره، ومنه: النسيئة في البيع، قال الله تعالى: إِنَّمَا النَّسِيءُ زِياادَةٌ فِي الْكُفْرِ. [سورة التوبة، الآية 37] وهو تأخيرهم الأشهر الحرم إلى أشهر الحل، واستحلالهم فيها القتال، قال الشاعر:
ألسنا الناشئين على معدّ ... شهور الحل نجعلها حراما
«غريب الحديث للبستى 1/ 340، 408، 409، والنهاية في غريب الحديث والأثر 5/ 44، 45» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید