المنشورات

النشوز:

مصدر: «نشزت المرأة نشوزا» : إذا استعصت على بعلها وأبغضته، ونشز بعلها عليها: إذا ضربها وجفاها، كذا في «الصحاح» .والنّشز: المكان المرتفع، وقوله تعالى:. وَاللّااتِي تَخاافُونَ نُشُوزَهُنَّ. [سورة النساء، الآية 34] : أي عصيانهن وتعاليهن عما أوجب الله، فكأنها ترتفع عن طاعة الزوج، ولا تتواضع له.
- ونشز عن مكانه وفيه: ارتفع عنه ونهض، قال الله تعالى:.
وَإِذاا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا. [المجادلة، الآية 11] : أى وإذا قيل لكم: قوموا من أماكنكم لتفسحوا لغيركم فقوموا وأطيعوا تأدبا بأدب المجالس. - ويقال: «نشزت النّغمة عن مثيلاتها» : نبت وخرجت عن قاعدتها.
- ويقال: «نشز به، ومنه، وعليه» ، فهو: ناشز، وهي:
ناشز، وناشزة، والجمع: نواشز.
وفي الاصطلاح: هو خروج المرأة عن طاعة زوجها، كمنعه من التمتع بها، وخروجها بلا إذنه لمكان لا يحب خروجها له، وترك حقوق الله، كالطهارة والصلاة، أو خيانتها في نفسها أو ماله، كذا في «الكواكب الدرية» .
- وفي «الإقناع» : هو الخروج عن الطاعة.
- وجاء في «الموسوعة الفقهية» : أن النشز عند جمهور الفقهاء (المالكية، والشافعية، والحنابلة) : هو خروج الزوجة عن طاعة زوجها.
«المعجم الوسيط (نشز) 2/ 959، وأنيس الفقهاء ص 162، والكواكب الدرية 2/ 213، والنظم المستعذب 2/ 155، والإقناع 3/ 56، والروض المربع ص 408، والقاموس القويم للقرآن الكريم 2/ 266، والموسوعة الفقهية 30/ 120» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید