المنشورات

بينَ الغريزَةِ والرّشادِ نِفارُ

بينَ الغريزَةِ والرّشادِ نِفارُ،
وعلى الزّخارِفِ ضُمّتِ الأسفارُ

وإذا اقتضيتَ، معَ السّعادةِ، كابياً،
أوْريتَهُ ناراً، فقيلَ عَفار

أمّا زمانُكَ بالأنيسِ، فآهِلٌ،
لكنّهُ، ممّا تَودُّ، قِفار

أقفرتُ منْ جهتينِ: قَفرِ مَعازَةٍ،
وطعامِ ليلٍ جاءَ، وهو قَفار

وإذا تَساوى، في القبيحِ، فعالُنا،
فمنِ التّقيُّ، وأيُّنا الكَفّار؟

والنّاسُ بينَ إقامةٍ وتحمّلٍ،
وكأنّما أيّامُهمْ أسْفار

والحتفُ أنصفَ بينهم، لم تمتنعْ
منه الرّئالُ، ولا نجا الأغفار

والذّنبُ، ما غُفرانُهُ بتصنّعٍ
منّا، ولكنْ ربُّنا الغَفّار

وكم اشتكتْ أشفارُ عينٍ سُهدَها،
وشفاؤها ممّا ألمّ شِفار

والمرءُ مثلُ اللّيثِ، يفرِسُ دائماً،
ولقدْ يخيبُ، وتَظفَرُ الأظفار

ولطالما صابرْتُ ليلاً عاتماً،
فمتى يكونُ الصّبحُ والإسفار؟

يرجو السّلامةَ رَكبُ خَرقٍ متلِفٍ،
ومن الخَفيرِ أتاهُمُ الإخفار















مصادر و المراجع :

١- ديوان أبي العلاء المعري

المؤلف: أحمد بن عبد الله بن سليمان القضاعي التنوخي المعري (363 - 449 هـ)

المصدر: الشاملة الذهبية

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید