المنشورات

الهدى:

اسم يقع على: الإيمان والشرائع كلها، إذ الاهتداء إنما يقع بها كلها، وقال الله تعالى:. إِنَّ الْهُدى هُدَى اللّاهِ.
[سورة آل عمران، الآية 73] : أي الدين، وقال الله تعالى:
وَيَزِيدُ اللّاهُ الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدىً. [سورة مريم، الآية 76] :
أي إيمانا.
والدعاء: نحو قوله تعالى: وَجَعَلْناا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِناا. [السجدة، الآية 24] ، وقوله تعالى:. وَلِكُلِّ قَوْمٍ هاادٍ [سورة الرعد، الآية 7] .
والرسل والكتب: نحو قوله تعالى:. فَإِمّاا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدىً. [سورة البقرة، الآية 38] ، وقوله تعالى:. وَلَقَدْ جااءَهُمْ مِنْ رَبِّهِمُ الْهُدى [سورة النجم، الآية 23] .
والمعرفة: نحو قوله تعالى: وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ.
[سورة النحل، الآية 16] .
والاسترجاع: نحو قوله تعالى:. وَأُولائِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ.
[سورة البقرة، الآية 157] والتوحيد: نحو قوله تعالى:. إِنْ نَتَّبِعِ الْهُدى مَعَكَ.
[سورة القصص، الآية 57] ، ونحو قوله تعالى:. أَنَحْنُ صَدَدْنااكُمْ عَنِ الْهُدى. [سورة سبأ، الآية 32] .
والسنة: نحو قوله تعالى:. فَبِهُدااهُمُ اقْتَدِهْ. [سورة الأنعام، الآية 90] والإصلاح: نحو قوله تعالى:. وَأَنَّ اللّاهَ لاا يَهْدِي كَيْدَ الْخاائِنِينَ [سورة يوسف، الآية 52] .
والإلهام: نحو قوله تعالى:. أَعْطى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدى [سورة طه، الآية 50] : أي ألهمهم المعاش.
والإرشاد: نحو قوله تعالى:. أَنْ يَهْدِيَنِي سَوااءَ السَّبِيلِ [سورة القصص، الآية 22] .
والحجة: نحو قوله تعالى:. وَاللّاهُ لاا يَهْدِي الْقَوْمَ الظّاالِمِينَ [سورة الصف، الآية 7] : أي لا يهديهم حجة بدليل ما قبله.
فائدة: هداية الله للإنسان على أربعة أوجه:
الأول: الهداية التي تعم كل مكلف من العقل والفطنة والمعارف التي عم بها كل شيء وقدر منه حسب احتماله.
الثاني: الهداية التي جعل للناس بدعائه إياهم على ألسنة الأنبياء- عليهم الصلاة والسلام- وأنزل القرآن ونحو ذلك.
الثالث: التوفيق الذي يختص به من اهتدى. الرابع: الهداية في الآخرة إلى الجنة.
كل هداية ذكر الله أنه منع الظالمين والكافرين منها، فهي الهداية الثالثة والرابعة.
وكل هداية نفاها عن النبي والبشر، وذكر أنهم غير قادرين عليها، فهي ما عدا المختص به من الدعاء وتعريف الطريق، وكذلك إعطاء العقل والتوفيق وإدخال الجنة.
«المفردات ص 538، والقاموس القويم للقرآن الكريم 2/ 300، 301 والكليات ص 952» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید