المنشورات

الوسق:

- بفتح الواو وكسرها- وهو مصدر بمعنى: الجمع، لأن الوسق يجمع الصيعان، وهو لغة: ضم شيء إلى شيء، قال الله تعالى: وَاللَّيْلِ وَماا وَسَقَ [سورة الانشقاق، الآية 17] :
أي ضم وجمع: أى من الظلمة والنجم، أو لما عمل فيه.
وفي مقداره لغة خمسة أقوال:
أحدها: أنه حمل البعير. الثاني: أنه الحمل مطلقا.
الثالث: العدل. الرابع: العدلان.
الخامس: ستون صاعا، وهو الصحيح، وهو الذي قدمه الجوهري، ولا خلاف في كون الوسق ستين صاعا.
قال ابن المنذر: أجمع كل من يحفظ عنه من أهل العلم على ذلك. وقدر بعض المعاصرين بعض المكاييل تقديرا معاصرا مراعيا تنسيب الوحدات بعضها إلى بعض على هذا النحو: مد/-/ صاع/ قدح/ كيلة/ إردب/ لترماء/ كجم/ رطل مصرى/ رطل عراقي/ درهم/ وسق مد/-/ 25،/ 333،/ 04166،/ 00347،/ 6875،/ 544،/ 2، 1/ 333، 1/ 333، 173/ 00416،/ صاع/ 4/-/ 333، 1/ 1666،/ 01388،/ 75، 2/ 176، 2/ 8، 4/ 333، 5/ 333، 693/ 01666،/ قدح/ 3/ 75،/-/ 125،/ 010416،/ 0625، 2/ 632، 1/ 6، 3/ 4/-، 520/ 0125،/ كيلة/ 24/ 6/ 8/-/ 0833،/ 5، 16/ 056، 13/ 8، 28/ 32/ 4166/ 1،/ إردب/ 288/ 72/ 96/ 12/-/ 198/ 67، 156/ 6، 345/ 384/ 49920/ 2، 1/ لترماء/ 4545، 1/ 3636،/ 48484،/ 0606،/ 005،/-/ 791،/ 74545، 1/ 939، 1/ 4، 256/ 0606، كجم/ 83823، 1/ 4595،/ 61274،/ 076569،/ 10638،/ 2637، 1/-/ 20588، 2/ 4582، 2/ 529، 318/ 00765،/ رطل مصرى/ 8333،/ 20833،/ 27777،/ 03472،/ 00289،/ 5729،/ 453،/-/ 1114، 1/ 44، 144/ 00347،/ رطل عراقي/ 757،/ 1875،/ 25،/ 03125،/ 0026،/ 51562،/ 408،/ 9،/-/ 130/ 003125، درهم/ 005769،/ 00144،/ 00192،/ 00024،/ 00002،/ 00396،/ 003138،/ 007692،/-/ 000024، وسق/ 240/ 60/ 80/ 10/ 8333،/ 0165/ 6، 130/ 288/ 320/ 41600/-/ المد- ملء كفى الإنسان المعتدل.
الصاع- 4 أمداد- 4/ 3 قدح- 1/ 6 كيلة- 176، 2 كجم- 75، 2 لترماء- 1/ 72 إردب- 8، 4 رطل مصرى- 333، 5/ رطل عراقي- 33، 693 درهم.
الأردب- 288 مد- 72 صاعا- 12 كيلة.
خمسة أوسق- النصاب- 300 صاع- 400 قدح- 50 كيلة مصرى- 1440 رطل مصرى- 1600 رطل عراقي- 4 أرادب+ 2 كيلة- 653 كجم- 4 أرادب+ ويبة- 208000 درهم- 825 لترماء. قال البعلى: فجميع النصاب بالرطل الدمشقي الذي هو:
ستمائة درهم على القول الصحيح في الرطل العراقي المذكور في كتاب «الطهارة» ثلاثمائة رطل واثنان وأربعون رطلا وستة أسباع رطل. قال الأزهري الآبي: وقد حرر النصاب في سنة (747 هـ‍) بمد معير على مد النبي صلّى اللّاه عليه وسلم، فوجد ستة أرادب ونصفا، ونصف ويبة بأرادب القاهرة.
والأردب: ست ويبات، والويبة: ستة عشر قدحا.
وقد قدر أيضا بما يسع 165 (مائة وخمسة وستون لترا) .
«المعجم الوسيط (وسق) 2/ 1074، والمفردات ص 524، وتحرير التنبيه ص 126، والمطلع ص 129، 130، والثمر الداني ص 272، ونيل الأوطار 4/ 139، وفتح القريب المجيب ص 40» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید