المنشورات
لا يَغبِطَنْ ماشٍ فَوارِسَ شُزَّبٍ
لا يَغبِطَنْ ماشٍ فَوارِسَ شُزَّبٍ،
ما فارِسٌ إلاّ كآخَرَ راجِلِ
ويَدايَ في دُنيايَ، وهيّ حبيبةٌ،
كيَدَيْ أبي لَهبٍ غداً في الآجل
وإذا افتكرْتُ، فما يهيجُ تفكّري،
فيما أُكابِدُ، غيرَ لومِ النّاجل
وأرحتُ أولادي، فَهُمْ في نعمةِ الـ
ـعدمِ، التي فضَلَتْ نَعيمَ العاجل
ولو أنّهمْ ظَهَروا لَعانوا شدّةً،
ترميهِمُ في مُتلِفاتِ هواجل
أسْوِىءْ بحالِ الظبيِ، وهو مربَّبٌ
في الإنس، يمرَحُ في حُلًى وجَلاجل
أُطْلُبْ لنَفسِك، يا أغنُّ، محلّةً
في حَيثُ لا تُدميكَ زجلةُ زاجل
لوْلا نوافرُ، في القديمِ، تَناسلَتْ،
ما أنضجَ الظّبياتِ غليُ مَراجل
وسَوالفُ القُمْرِ السّواكنُ بالفَلا،
غُذّينَ أيدِيَ أيِّدٍ بمناجل
لا تأسفنّ حواجلُ الغربانِ، والـ
ـفِتيانُ كلُّهمُ بقَيدٍ حاجل
وسِجِلُّ موتٍ، راحَ يكتُبُهُ الرّدى
لمُساجلٍ، منّا، وغَيرِ مُساجل
مصادر و المراجع :
١- ديوان أبي العلاء المعري
المؤلف: أحمد بن
عبد الله بن سليمان القضاعي التنوخي المعري (363 - 449 هـ)
المصدر: الشاملة
الذهبية
15 يونيو 2024
تعليقات (0)