المنشورات

إذا ما تَقَضّى الأربَعوَن فلا تُرِدْ

إذا ما تَقَضّى الأربَعوَن فلا تُرِدْ
سِوى امرأةٍ، في الأربعينَ، لها قِسمُ

فإنّ الذي وَفّى الثّلاثينَ وارْتَقَى
عليهنّ عشراً، للفَناءِ به وَسْم

زَمانُ الغَواني، عَصرَ جسمكَ، زائدٌ،
وهنّ عَناءٌ بَعدَ أن يَقِفَ الجِسم

سألتَ بني الأيّامِ عن ذاهبِ الصِّبا،
كأنّكَ قلتَ الآنَ ما فعَلتْ طَسْم

تُريدُ من الدّنيا خلافاً لما مضَى،
وأعياكَ تَدبيرٌ بهِ سبَقَ الرّسْم

هوَ الدّاءُ لا يَنفَكُّ يُشكَى ويُشتكى،
ولو شاءَ ربُّ النّاسِ أدركَهُ الحَسْم

مضَى الشّخصُ ثمّ الذكرُ، فانقرَضا معاً،
وما ماتَ كلَّ الموتِ من عاش منه اسْم












مصادر و المراجع :

١- ديوان أبي العلاء المعري

المؤلف: أحمد بن عبد الله بن سليمان القضاعي التنوخي المعري (363 - 449 هـ)

المصدر: الشاملة الذهبية

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید