المنشورات

الوصال:

من واصل الشيء مواصلة، ووصالا: وصله ضد: هجره.
والوصال عند الفقهاء يذكر في الصوم، ومعناه: أن يصوم يومين ليس بينهما أكل ولا شرب. كذا قال النووي.
وفي «الإقناع» : هو أن يصوم يومين فأكثر ولا يتناول بالليل مطعوما عمدا بلا عذر.
وقال: يؤخذ منه أن الجماع ونحوه لا يمنع الوصال، لكن في «البحر» : هو أن يستديم جميع أوصاف الصائمين.
قال: وهذا هو الظاهر، وقد قال به الجرجاني، وابن الصلاح، وهو الذي رجحه الشربينى الخطيب.
«المعجم الوسيط (وصل) 2/ 1078، وتحرير التنبيه ص 145، والإقناع 2/ 17» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید